شركات صينية تدرس إقامة 15 مصنعا بمدينة الجلود بالروبيكي

وزير الصناعة: تسكين 341 وحدة بالمدينة وتشغيل المرحلة الأولى نهاية فبراير الجاري

aiBANK

بكر بهجت

تدرس مجموعة من الشركات الصينية ضخ استثمارات جديدة في قطاع الصناعات الجلدية بمدينة الجلود بالروبيكي، وفق ما أعلنه المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات ستكون الانطلاقة الأولى لضخ استثمارات في مجال إنتاج المصنوعات الجلدية بهدف زيادة القيمة المضافة للجلود المنتجة بمدينة الروبيكى.

E-Bank

وزار الوزير صباح اليوم مدينة الجلود بالروبيكي برفقة ممثلي مجموعة من الشركات الصينية المتخصصة في مجال الجلود والمهتمة بضخ استثمارات جديدة بمنطقة الروبيكى وبصفة خاصة في مجال المنتجات تامة الصنع، رافق الوزير خلال الجولة المهندس مجدى غازى رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمهندس إمام السعيد رئيس الجهاز التنفيذى للمشروعات الصناعية والتعدينية .

وقال الوزير في بيان للوزارة إن العلاقات الاستثمارية بين مصر والصين تشهد تطوراً كبيراً خلال المرحلة الحالية الأمر الذي ينعكس في رغبة العديد من الشركات الصينية في ضخ استثمارتها بالسوق المصري والتي كان أخرها إعلان شركة مانكاي الصينية عن بدء انشاء أكبر مدينة لصناعة المنسوجات والملابس في مصر على مساحة 3.1 مليون متر مربع بمدينة السادات.

ولفت نصار إلى أن عددا من كبريات الشركات الصينية أبدت رغبتها فى الاستثمار بالمرحلة الثالثة للمشروع بنظام المطور الصناعى والمخصصة لانتاج المصنوعات الجلدية ، حيث من المستهدف إقامة 10 الى 15 مصنعا لتصنيع المنتجات النهائية حيث من المخطط بدء العملية الإنتاجية بهذه المصانع فى أقرب وقت ممكن عقب الانتهاء من البنية التحتية والمرافق والإنشاءات.

وأوضح أن المصانع الجديدة ستقام على مساحة تصل إلى 40 ألف متر، لافتاً في هذا الصدد إلى حرص الحكومة المصرية على زيادة القيمة المضافة لمنتجات الجلود من خلال التوسع في عمليات تصنيع المنتجات النهائية.

وأوضح الوزير أن العمل في مدينة الروبيكي يسير حالياً على أكمل وجه حيث تم الانتهاء من المرحلة الأولى وهى المرحلة الأساسية للمشروع حيث تم تسكين كامل منشآت هذه المرحلة بواقع 341 وحدة ، كما سيتم الانتهاء من تشغيل وحدات المرحلة الاولى بالكامل نهاية شهر فبراير الجارى وهو ما يمثل حوالي 90 % من إنتاج مجرى العيون.

وأضاف نصار أن سير الأعمال بالمرحلة الثانية من المدينة يشهد تقدماً ملحوظاً حيث تم الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية لمساحة 116 فدان حيث يجري الأن تصميم شبكة الغاز الطبيعي لهذه المرحلة، بالإضافة إلى أنه يتم العمل على تسويق المساحات المتبقية من المرحلة الثانية لمستثمرين أجانب فى مجال الصناعات المغذية بما في ذلك الصناعة الكيماويات والصناعات الجلدية.

وأشار إلى أنه يجرى حاليا إقامة منشآت إضافية لاستيعاب المنشآت التى أبدت رغبتها فى الحصول على وحدات بدلا من التعويض من منطقة مجرى العيون.

الرابط المختصر