شعاع : 4 محاور لتجاوز أوراسكوم للاستثمار سعرها المستهدف

aiBANK

رنا ممدوح

توقع محمد سعد محلل مالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أن يتخطي سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة للسعر المستهدف عند 0.711 جنيه ليسجل 0.85 جنيه.

E-Bank

ودلل سعد في تقرير صادر عنه اليوم، على توقعة بأداء السهم الذي ارتفع بنسبة 15% منذ بداية العام وحتي الآن.

وذكر المحلل المالي أن سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة يدخل ضمن قائمة العشرون سهمًا في المحفظة النموذجية بالبورصة المصرية، وذلك لتمتعها برصيد نقدي جيد واحتكاكها بقطاع الشركات المالية غير المصرفية، وذلك من خلال استحواذها على 30% من شركة ثروة كابيتال بالإضافة إلى احتمالية النجاح في تحويل بعض من أرباح شركتها التابعة في كوريا الشمالية كوريولينك.

وحدد المحلل المالي الأسباب التي قد تؤهل أوراسكوم للاستثمار لتخطي السعر المستهدف في 4 محاور رئيسية.

المحور الأول: نجاح ملف كوريولينك

تمثل المحور الأول في نجاح ملف كوريولينك، فرأى سعد إذا حصلت أوراسكوم للاستثمار على موجة أخرى من تحويل أموالها التي قد تحصل عليها من شركتها الشقيقة كوريولينك، يمكن أن يعظم ذلك من حقوق مساهمي الشركة المصرية.

وأكد على أهميته أن يتم دخول تلك الأموال بسعر صرف عادل بين العملة المحلية لكوريا الشمالية واليورو.

وفي ضوء رفع الحظر الأخير من قبل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وكذلك في ضوء التقارب المحتمل بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، رأى سعد أن النهاية السعيدة قد لا تكون بعيدة المنال بعد كل شيء.

المحور الثاني: ثروة كقاطرة نمو

وتمثل المحور الثاني في توظيف حصيلة تخارج اوراسكوم للاستثمار من مينا للكوابل في شراء 30% من ثروة كابيتال، والذي كان انعكاسًا لاستراتيجية الشركة في الانتقال من قطاع الاتصالات إلى قطاع الخدمات المالية، خاصة وأن مينا للكوابل كانت من أكبر المساهمين في إيرادات أوراسكوم للاستثمار القابضة بالإضافة إلى مساهمتها الكبيرة في أرباحها قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك.

ووجد سعد مزايا استثمار أوراسكوم للاستثمار في ثروة كابتيال في إمكانية إعادة تقييم الأخيرة من خلال سعرها السوقي، بجانب الأرباح الجيدة وإمكانية النمو التي تتمتع بها ثروة سيعود بالإيجابية على أوراسكوم للاستثمار القابضة، بالإضافة إلى التوقعات بتوزيعات نقدية سخية من ثروة على الرغم من أننا نعتقد أن سياسة توزيعات الأرباح من ثروة على المدى القصير تشير إلى نسب توزيعات منخفضة تقارب 20% تقريباً.

المحور الثالث: مفاجأة إيجابية في أداء شركة النيل للسكر

أشار المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، أنه في ضوء خطة اوراسكوم للاستثمار القابضة الاستراتيجية الانتقالية رأت في قطاع الصناعات الزراعية فرصة للتوسع، وتتضح هذه الرؤية في محاولتها الاستحواذ على النيل للسكر.

ولفت إلى أنه في ضوء الطاقات الإنتاجية من السكر الداخلة للسوق المصرية، وسهولة الاستيراد بالوقت الحالي تواجه صناعة السكر خطر وجود تخمة في المعروض، وهذا يشكل تهديداً لمخطط OIH لاقتناء أحد منتجي السكر.

ومع ذلك فإنه في حالة الحصول على النيل للسكر بخصم جيد عن سعرها العادل مع توظيف الشركة للتوجه بالتصدير قد يسفر عن مفاجآت إيجابية في أداء شركة النيل للسكر في ظل ملكية أوراسكوم للاستثمار لها.

المحور الرابع : انكشاف السياحة يجعل حصة OIH الكبيرة غير ذي جدوى

قال سعد إن القطاع السياحي يحظى باهتمام كبير من أوراسكوم للاستثمار القابضة وهو ما أكدته نية الشركة في الدخول للمنافسة مرة أخرى على مناقصة الصوت والضوء على الرغم من فشل التحالف بينها وبين بريزم الفرنسية.

وأكمل أن الشركة ستقدم خدمات متنوعة لزوار الأهرامات بالجيزة بعد اتفاقية تم توقيعها مع المجلس الأعلى للآثار، وستشمل دعم السياحة والتنقل الداخلي ومواقف السيارات والمراكز الطبية المتنقلة، بالإضافة إل خدمات الترفيه الأخرى.

ورأى المحلل المالي بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية أن الدخول بالقطاع السياحي يعد أمراً أكثر من مناسب بالوقت الحالي إلا أن حجم الاستثمارات المعلنة قد لا يكون كبيراً مقارنة بحجم شركة كبيرة مثل أوراسكوم للاستثمار،  ومع ذلك فإن النمو المتوقع بالقطاع السياحي سيكون محفزاً للشركة لضخ استثمارات بحجم أكبر للاستفادة من القطاع في ضوء التعافي السريع الذي يشهده.

الرابط المختصر