بورصة دبي تواصل الصعود والسعودية تتراجع بفعل جني الأرباح

aiBANK

رويترز
واصلت بورصة دبي صعودها يوم الثلاثاء محققة مكاسب لخمس جلسات، بدعم أساسي من الأسهم العقارية، بعد أرباح قوية في الربع الأخير من العام الماضي.

لكن البورصة السعودية تراجعت مع قيام المستثمرين بجني الأرباح من المكاسب الكبيرة التي حققتها السوق هذا العام. وتضررت بشدة أسهم البنوك، التي قادت تلك المكاسب، مع هبوط أسهم تسعة بنوك من أحد عشر بنكا مدرجا في البورصة.

E-Bank

وزاد مؤشر سوق دبي 0.6%، مع صعود سهم إعمار العقارية الأكثر ثقلا في البورصة 3.1%، بينما ارتفع سهم وحدتها مجموعة إعمار مولز 1.9%. وارتفع السهمان في الجلسات الماضية بعد أرباح قوية للشركتين، وهو ما دعم المؤشر.

وأظهرت الشركات العقارية، التي كانت جزئيا وراء ضعف أداء المؤشر العام الماضي، علامات على تعاف انعكس في نتائجها المالية للربع الأخير وزيادة عقود البناء، على الرغم من أنها ما زالت عرضة لمزيد من الانخفاض في أسعار العقارات.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني يوم الثلاثاء إنها تتوقع أن تشهد أسعار العقارات السكنية في دبي مزيدا من الهبوط في 2019، نظرا للفجوة بين العرض والطلب، ثم تستقر في 2020.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6%، مع تراجع سهم مجموعة سامبا المالية 2.2%، بينما انخفض سهم بنك الرياض 2.1%.

ولا يزال المؤشر السعودي مرتفعا بنحو 9% منذ بداية العام، محققا أداء أفضل من أسواق خليجية رئيسية أخرى، حيث قاد المستثمرون الأجانب الصعود. وأظهرت البيانات الأسبوعية للبورصة أن الأجانب كانوا مشترين صافين للأسهم السعودية كل أسبوع منذ بداية العام.

وصعد سهم اتحاد اتصالات (موبايلي) 2.5%، بعدما سجلت الشركة ربحا في الربع الأخير قالت إنه أول ربح لها منذ الربع الثاني من 2016.

انخفض المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.1%، مع هبوط سهم بنك أبوظبي الأول ذي الثقل في السوق 0.3%.
وفي أنحاء أخرى، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5%، لتتوقف مكاسب استمرت سبعة أيام. وارتفع المؤشر 16.3% منذ بداية العام مع تعافي الاقتصاد المصري.

وهبط سهم السويدي إليكتريك 1.4%، بينما انخفض سهم البنك التجاري الدولي، أكبر مصرف مدرج في مصر، 0.8%، بعدما ارتفع بما يزيد عن 25% منذ بداية العام.

لكن سهم المصرية للاتصالات صعد 3.5%، بعدما اتفقت الشركة على تزويد فودافون مصر بخدمات تراسل وبنية تحتية لمدة عشر سنوات، في صفقة بقيمة 10.85 مليار جنيه مصري (618.15 مليون دولار).

واقترحت فودافون مصر أيضا توزيعات أرباح بواقع 5.5 مليار جنيه للمصرية للاتصالات.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. هبط المؤشر 0.6% إلى 8517 نقطة.

– دبي.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 2566 نقطة.

– أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 5035 نقطة.

– مصر.. نزل المؤشر 0.5% إلى 15156 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 0.7% إلى 5461 نقطة.

– البحرين.. زاد المؤشر واحدا% إلى 1393 نقطة.

– سلطنة عمان.. هبط المؤشر 0.4% إلى 4057 نقطة.

الرابط المختصر