عامر: ليس لدينا مخاوف تجاه استثمارات الأجانب بعد خفض الفائدة

محافظ البنك المركزي: هدفنا اعتماد الاقتصاد على نفسه في توليد التدفقات

aiBANK

أمنية إبراهيم

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزي، ردا على سؤال حول أثر خفض الفائدة على استثمارات الأجانب في الدين المحلي: ليس لدينا مخاوف بشأن ذلك، وإذا فكرنا بهذا النهج تجاه كل شيء، لن نتمكن من اتخاذ القرارات السليمة.

E-Bank

وتابع عامر قائلا: “كبنك مركزي لا نرغب في الاعتماد بشكل كامل على استثمارات الصناديق الأجنبية، هدفنا تعافي الاقتصاد الحقيقي للبلاد والاعتماد على نفسه في توليد التدفقات الأجنبية”.

وأشار عامر في تصريحات خلال لقاءه بالصحفيين على هامش الإطلاق الرسمي لمبادرة رواد النيل، أمس الأول الأحد، إلى أنه بالنظر إلى مؤشرات الاقتصاد الحقيقي لمصر نجد أن الحساب الجاري لميزان المدفوعات حقق تحسنا ضخما، وتراجع معدل العجز للناتج القومي من 6.5% إلى أقل من 2%.

وأضاف أن مؤشرات ميزان المدفوعات عن الربع الأول من العام المالي الجاري يوليو/ سبتمبر، وأبرزها السياحة التي حققت 3.9 مليار دولار في غضون 3 شهور، وهو رقم لم يتحقق في تاريخ قطاع السياحة في مصر، مؤكدا أن السعر المنافس منح السياحة بمصر ميزة تنافسية عالية.

“مثلما نقول أن سعر الصرف أدى إلى ارتفاع أسعار السلع، لابد أن نذكر أنه أعاد الحياة لقطاع السياحة وملايين العاملين به، كما ساهم في جذب تدفقات بالنقد الأجنبي حققت استقرارا في سوق الصرف” حسبما قال عامر.

كما لفت إلى تحسن أداء الصادرات المصرية، والتي ارتفعت بمعدل 19%، وكذلك انخفاض الواردات بحوالي 15 مليار جنيه، مشيرا إلى أن تراجع الواردات يعني أن هناك صناعة محلية في المقابل حلت محل استيراد بعض السلع.

الرابط المختصر