ENB2021_900x90

محمد الكحكي العضو المنتدب: 322 مليون جنيه قدمتها شركة تمويل للقطاع العقاري

التمويلات خارج مبادرة البنك المركزي استفاد منها 330 عميلًا

CairoBank

بكر بهجت

بلغ حجم التمويلات العقارية التي قدمتها شركة تمويل للتمويل العقاري خلال العام الماضي 322 مليون جنيه، خارج مبادرة البنك المركزي، والتي لم تشارك بها، وفقًا لما أكده محمد الكحكي العضو المنتدب للشركة، مشيرًا إلى أن تلك التمويلات تم تقديمها لحوالي 330 عميلًا.

الشركة تستهدف تقديم 400 مليون جنيه تمويلات عقارية العام الجاري

وأضاف الكحكي في تصريحاته لجريدة “حابي” أن الشركة تستهدف الوصول بتلك التمويلات خلال العام الجاري إلى نحو 400 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن الشركة تركز على شريحة الإسكان المتوسط، والتي تمثل نسبة كبيرة من الطلب في مصر، ورغم انتهاء مبادرة البنك المركزي لتلك الشريحة إلا أنها صاحبة النصيب الأكبر من الإقبال على شركات التمويل العقاري.

وقال الكحكي العضو المنتدب لشركة تمويل للتمويل العقاري والتي تتبع مجموعة أوراسكوم للفنادق والتنمية، إن التمويل العقاري أصبح عامل جذب رئيسي في مصر والشرق الأوسط بصفة عامة حيث إنه من خلاله يستطيع أي فرد أن يمتلك منزله وذلك من خلال شرائه أو بنائه أو تشطيبه، مما يساهم في سد الفجوة بين العرض والطلب، خاصة في ظل تزايد التعداد السكاني والحاجة إلى السكن.

وتابع أن الشركة تقدم العديد من الخدمات وطرق التمويل المختلفة التي تناسب كل الاحتياجات والدخول المختلفة، حيث يمكن أن تصل قيمة التمويل المقدم إلى 80% من قيمة الوحدة، والسداد حتى عشرة أعوام.

وأنهى البنك المركزي رسميًّا تنفيذ محورين من مبادرته للتمويل العقاري التي أطلقها قبل 5 أعوام بالنسبة لفئتي متوسطي ومرتفعي الدخل، حيث نجحت البنوك وشركات التمويل العقاري من صرف القيمة التي تم تخصيصها للمبادرة والبالغة 20 مليار جنيه، وفقًا لما تم إعلانه نهاية الشهر الماضي من قبل مسؤولين بالبنك المركزي.

ولفت الكحكي إلى أن الشركات كانت تعلق آمالًا كبيرة على مبادرة البنك المركزي، وخاصة فيما يتعلق بالمطالبات الخاصة برفع قيمة التمويل المقدم، إلا أنه أكد أن تحديد سعر الوحدة بأقل من 950 ألف جنيه ساهم بشكل كبير في تلبية احتياجات تلك الشريحة الكبيرة من طالبي السكن خلال السنوات الماضية التي تضمنتها المبادرة.

وبلغ إجمالي التمويلات العقارية التي قدمتها الشركات ضمن مبادرة البنك المركزي 911 مليون جنيه لعملاء بلغ عددهم 8242 عميل، بينما بلغ إجمالي التمويلات العقارية التي قدمتها البنوك خلال السنوات الخمس الماضية منذ إطلاق المبادرة في 2014 وحتى انتهائها للشريحة المتوسطة وما فوقها 19.03 مليار جنيه، لعملاء بلغ عددهم 201220 عميل.

وأشار الكحكي إلى أن القطاع العقاري بمختلف شرائحه استفاد من مبادرة البنك المركزي، وعلى الرغم من المنافسة التي واجهتها الشركات نتيجة اختلاف الفائدة المقدمة داخل المبادرة وخارجها إلا أنها ساهمت بصورة كبيرة في نشر ثقافة التمويل العقاري بين المواطنين، وهو الأمر الذي طالبت به الشركات مرارًا وتكرارًا خلال السنوات الماضية.

وتابع أن التمويل العقاري يشهد العديد من التحديات كونه يسير بشكل طفيف ويشمل فقط وحدات الإسكان الاجتماعي من ناحية، إلى جانب ارتفاع أسعار الفائدة من ناحية ثانية والتي بدأ البنك المركزي في معالجتها، ومن ثم فإنه يجب على كافة شركات التطوير العقاري من جانب وشركات التمويل العقاري والبنوك من جانب آخر العمل سويًّا على نشر الوعي بآلية التمويل العقاري لدى العملاء، وعن دوره للحصول على سكن مناسب من خلال آليات سداد مميزة، مما سيكون له كبير الأثر في تنشيط المبيعات وحركة السوق.

الرابط المختصر