بورصة دبي تصعد لأعلى مستوى في شهرين

aiBANK

رويترز

ارتفعت الأسهم في دبي إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهرين يوم الأحد بعد هبوطها في الجلسة السابقة، مدعومة بمكاسب قوية لأسهم شركات العقارات، بينما ضغطت أسهم القطاع المالي على بورصة السعودية.

E-Bank

وصعد مؤشر بورصة دبي 1.3% بدعم من سهم إعمار العقارية الذي ربح 3.2%، وسهم داماك العقارية الذي قفز 8.4%، وسهم إعمار مولز الذي ارتفع 5.1%.

وانخفض سهم بنك الإمارات دبي الوطني 5.3% بعدما أعلن البنك الأسبوع الماضي أنه حصل موافقة مساهميه على إصدار أسهم جديدة.

وقادت الشركات العقارية الاتجاه الصعودي في الآونة الأخيرة، عقب ظهور بوادر تعاف على نتائجها للربع الأخير من العام الماضي وزيادة عقود البناء. غير أنها تظل مهددة بانخفاض أسعار العقارات.

وقالت وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيفات الائتمانية الأسبوع الماضي إن من المرجح أن تنخفض أسعار العقارات السكنية في دبي بنسبة إضافية تتراوح بين 5 و10% هذا العام، بعدما فقدت ما بين 25 و33% من قيمتها الاسمية منذ 2014.

وتراجع المؤشر السعودي 0.4% متأثرا في الأساس بسهم مصرف الراجحي الذي هبط نحو 1%. وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذو الثقل بنسبة 0.7%.

وتتماسك السوق السعودية بعد صعود قوي في يناير كانون الثاني بفضل زيادة تدفقات الصناديق الأجنبية قبل الانضمام إلى مؤشرات مهمة للأسواق الناشئة هذا العام. وارتفع المؤشر 9% منذ بداية العام.

وارتفع مؤشر بوصة أبوظبي نحو 1%، مع صعود بنك أبوظبي الأول حوالي 1.7%.

وهبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، الذي تصدر قائمة الرابحين في الشرق الأوسط هذا العام، بنسبة 1.3% مع نزول سهم البنك التجاري الدولي مصر بنسبة 2.2%.

ولا تزال الأسهم المصرية مرتفعة 14.7% منذ بداية العام الحالي، وسط تعافي الأسواق الناشئة في الفترة الأخيرة وانخفاض متوقع لتكاليف الاقتراض بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة مؤخرا.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. نزل المؤشر 0.4% إلى 8513 نقطة.

– دبي.. صعد المؤشر 1.3% إلى 2669 نقطة.

– أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 5140 نقطة.

– مصر.. هبط المؤشر 1.3% إلى 14955 نقطة.

– الكويت.. السوق مغلقة بمناسبة عطلة عامة.

– البحرين.. ارتفع المؤشر 0.8% إلى 1415 نقطة.

– سلطنة عمان.. استقر المؤشر عند 4053 نقطة.

الرابط المختصر