رفع الإيقاف عن بلتون للترويج وتقليص فترة إيداع تأمين شركة السمسرة إلى 6 أشهر

aiBANK

رنا ممدوح

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية قرار بالإكتفاء بمدة منع شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب عن مزاولة نشاطها على أن تستأنف عملها اعتبارًا من اليوم التالي لإخطارها بهذا القرار.

E-Bank

وأوضحت الهيئة في بيان للبورصة اليوم، أنها قررت أيضًا تخفيض مدة إيداع قيمة التأمين المودع من شركة بلتون لتداول الأوراق المالية الخاص بالقرار رقم 171 لسنة 2018 إلى 6 أشهر بدلا من سنة تبدأ من تاريخ إيداع ذلك المبلغ.

وكان مجلس الرقابة المالية قد أقر وقف نشاط شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب لمدة 6 شهور ورفع التأمين المودع من شركة بلتون للسمسرة بواقع 50 مليون جنيه فى أعقاب طرح شركة ثروة كابيتال.

وبحسب البيان على قطاعات الهيئة والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي تنفيذ هذا القرار كلا فيما يخصة.

وفي 1 نوفمبر 2018 قرر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية منع شركة بلتون لترويج وتغطية الاكتتاب من مزاولة النشاط لمدة ستة أشهر.

وقالت الرقابة المالية أن القرار رقم 170 بتاريخ 31 أكتوبر 2018 جاء وفقا للبند “ب” فى المادة 31 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

وتنص المادة 31 على أنه لمجلس إدارة الهيئة إذا قام خطر يهدد استقرار سوق رأس المال أو مصالح المساهمين فى الشركة أو المتعاملين معها أن يتخذ ما يراه من التدابير، وينص البند “ب” على منع الشركة من مزاولة كل أو بعض الأنشطة المرخص لها بمزاولتها.

كما ألزمت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية بزيادة قيمة التأمين المودع منها بمبلغ 50 مليون جنيه لمدة عام ، وذلك خلال شهر من صدور هذا القرار إعمالا للبند “و” من المادة رقم 31 من قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992.

وينص البند “و” على الزام الشركة المخالفة بزيادة قيمة التأمين المودع لها.

وأضافت الرقابة المالية أن القرار صدر بعد الاطلاع على القانون ولائحته التنفيذية، والقانون رقم 10لسنة 2009 بتنظيم الرقابة المالية على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية، إضافة إلى النظام الأساسي للهيئة والمذكرة المعدة من قبل الإدارة المركزية للإلزام المؤرخة فى 30 أكتوبر الماضى.

ووجهت الرقابة المالية قطاعات الهيئة والبورصة المصرية وشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى بتنفيذ القرار، والذى يعد ساريا من اليوم التالى لتاريخ إخطار الشركة.

الرابط المختصر