السعودية تتجه لزيادة صادراتها النفطية إلى الصين

aiBANK

رويترز

تتجه السعودية لزيادة صادراتها من النفط الخام إلى الصين في 2019، مع نمو الطلب هناك وبعدما حولت أرامكو السعودية استراتيجيتها لتعزيز حصتها السوقية في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

E-Bank

وقال مصدر مطلع يوم الثلاثاء إن من المتوقع أن تزيد صادرات النفط الخام السعودية للصين إلى حوالي 1.5 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام الحالي، من نحو مليون برميل يوميا في 2018.

وقال المصدر إن قفزة الصادرات، التي تأتي رغم خفض الإنتاج في إطار اتفاق أوبك وحلفائها على تقليص إمدادات النفط العالمية، تواكب تنامي الطلب من المشترين الصينيين.

وتقول مصادر مطلعة على تفكير أرامكو السعودية إن الشركة المملوكة للدولة حولت استراتيجيتها في الصين، لتستهدف توسعة حصتها السوقية عن طريق توقيع اتفاقات مع شركات التكرير الجديدة والمستقلة بعد أن ظلت لسنوات تورد للكيانات الحكومية.

وتفوقت روسيا على السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، خلال السنوات الثلاث الأخيرة لتتصدر قائمة موردي الخام إلى الصين بعدما عزز خط أنابيب جديد الإمدادات وطلبت شركات التكرير الخاصة المزيد من النفط الروسي.

غير أن مصادر بالقطاع تقول إن أرامكو تتبنى استراتيجية تسويق أكثر قوة وتحركت بسرعة أكبر لإبرام اتفاقات توريد طويلة الأجل في مسعى لاستعادة صدارة الموردين للصين مجددا.

وأعلنت الشركة عن اتفاقين كبيرين جديدين في الصين الأسبوع الماضي، خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لبكين.

واتفقت أرامكو على تأسيس مشروع مشترك مع شركة الدفاع الصينية نورينكو لتطوير مجمع للتكرير والبتروكيماويات في مدينة بانجين بشمال شرق الصين، قائلة إن قيمة المشروع تزيد على عشرة مليارات دولار.

ووقعت أرامكو أيضا اتفاقا لشراء حصة نسبتها تسعة بالمئة في تشجيانغ للبتروكيماويات، لتضفي الصبغة الرسمية على خطة للحصول على حصة في مجمع للتكرير والبتروكيماويات بطاقة 400 ألف برميل يوميا في تشوشان جنوبي شنغهاي.

وأظهرت البيانات الرسمية أن السعودية زادت الشحنات إلى الصين في 2018 بنسبة 8.7% إلى 56.73 مليون طن أو 1.135 مليون برميل يوميا.

أما الواردات من روسيا فقد بلغت 6.97 مليون طن، أو 1.64 مليون برميل يوميا في يناير، مقارنة مع 1.31 مليون برميل يوميا في الشهر ذاته من العام الماضي و1.66 مليون برميل يوميا في ديسمبر.

وكانت السعودية قالت إنها تخطط لإنتاج حوالي 9.8 مليون برميل يوميا من النفط في مارس، وهو ما يقل بأكثر من 500 مليون برميل يوميا عن مستوى الإنتاج الذي تعهدت به في إطار اتفاق خفض الإمدادات.

وضخت المملكة 10.24 مليون برميل يوميا في يناير.

الرابط المختصر