3 قطاعات منها العقاري تقود أرباح وإيرادات الربع الرابع من 2018

aiBANK

رنا ممدوح

رأي أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال أن قطاعات الخدمات المالية والاتصالات والعقاري استطاعوا قيادة نمو الأرباح والإيرادات خلال نتائج الأعمال بالربع الرابع 2018.

E-Bank

وأوضح عبد النبي في تقرير صادر عنه اليوم أن الأرباح المجمعة للشركات المدرجة بالبورصة المصرية ارتفعت بنسبة 81% على أساس سنوي لتصل إلى 11.73 مليار جنيه وفقًا للشركات التي أعلنت عن نتائج الأعمال والتي وصلت إلى 64 شركة.

وأشار أن الإيرادات المجمعة سجلت نموًا بنسبة 11% على أساس سنوي لتصل إلى 60.23 مليار جنيه.

وبحسب التقرير جاء النمو في الأرباح مدفوعاً بالارتفاع الملحوظ في أرباح شركة جلوبال تليكوم القابضة، وذلك بعد تكبدها خسائر بالربع الثالث 2018 والربع الرابع من 2017 على خلفية خسائر الاضمحلال وتكاليف التمويل.

وباستبعاد جلوبال تيلكوم تصبح نسبة النمو في الأرباح بعد التعديل 18% على أساس سنوي لتصل إلى 10.43 مليار جنيه.

ولفت ” إذا ما قمنا باستبعاد جميع الشركات التي حققت نمواً أو انخفاضاً أكبر من 100% في أرباحها على أساس سنوي، تصل نسبة النمو إلى 16% فقط على أساس سنوي .

القطاعات الرائدة في نمو الأرباح والإيرادات

وقال نائب رئيس إدارة البحوث بشعاع كابيتال إن الإيرادات أظهرت نموًا ملحوظًا خلال الربع الرابع من 2018 بدعم من شركات قطاع الخدمات المالية بقيادة بنكي التجاري الدولي وقطر الوطني الأهلي، واللذان حققا إيرادات صافية بلغت 6.12 مليار جنيه و 3.80 مليار جنيه على التوالي.

ووفقًا للتقرير كان ثاني أكبر القطاعات التي ساهمت في نمو الأرباح القطاع العقاري، مدعوماً بأداء قوي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة ومجموعة عامر القابضة .

وفيما يخص نمو الأرباح أشار أن الزيادة في حجم الأرباح كانت بقيادة قطاع الاتصالات مدعومة بارتفاع أرباح جلوبال تيلكوم القابضة إلى 1.30 مليار جنيه، مقابل 21.9 مليون جنيه خسائر من المصرية للاتصالات.

وبحسب التقرير كان قطاع الخدمات المالية ثاني أكبر مساهم في نمو الأرباح بفضل كل من البنك التجاري الدولي وبنك قطر الوطني الأهلي مرة أخرى، اللذان قفزت أرباحهما إلى 2.56 مليار جنيه و1.82 مليار جنيه على التوالي.

الرابط المختصر