شعاع: المالية والصناعية المصرية تغلبت على ارتفاع تكاليف المواد الخام بزيادة الصادرات

aiBANK

رنا ممدوح

قال عبد الرحمن وهبة، المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال، إن شركة المالية والصناعية المصرية استطاعت التغلب على ارتفاع التكاليف التشغيلية من خلال زيادة مساهمة الصادرات السنوية لسماد السوبر فوسفات الأحادي المحبب، مع ضوء دخولها أسواقا جديدة بالخارج.

E-Bank

وأوضح وهبة، في تقرير نشره اليوم، أن الشركة طورت استراتيجية تنمية المبيعات العالمية بغرض الاستفادة من أسعار الصادرات والتي تتجاوز بحوالي 30% أسعار البيع المحلية.

ودلل المحلل المالي على رويته بالأداء السنوي لشركة المالية والصناعية المصرية، والذي تضمن تراجع الأرباح 25% على أساس سنوي إلى 114 مليون جنيه ليتراجع هامش مجمل الربح بمقدار 510 نقطة أساس إلى 31.6%.

في حين ارتفع مُجمل الربح طفيفًا إلى 505 مليون جنيه على الرغم من ارتفاع الإيرادات 17% على أساس سنوي إلى 1.60 مليار جنيه.
ويعزي التقرير التراجع في الأرباح إلى تقلص هوامش الأرباح على خلفية ارتفاع أسعار الفوسفات والكبريت بجانب زيادة تكاليف المرافق بحلول العام المالي الجديد، والارتفاع الطفيف لتكاليف البيع، والمصروفات التمويلية.

وأشار وهبة إلى أن أرباح الشركة عن الربع الرابع من 2018 نمت بنسبة 19% على أساس سنوي، ولكنها تراجعت 44% على أساس ربع سنوي إلى 26.5 مليون جنيه ، وبلغ هامش مُجمل ربح 29.6% .

بينما ارتفع مُجمل الربح 26% على أساس سنوي إلى 152.2 مليون جنيه؛ لارتفاع الإيرادات 25% على أساس سنوي إلى 513.3 مليون جنيه .

ولفت إلى أن تراجع الأرباح جاء على خلفية انخفاض الهوامش الإجمالية، وارتفاع الضرائب والنفقات العامة في الربع الرابع من 2018 .

ويرى المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال أن تقليص الشركة اعتمادها على السوق المحلي مقابل تنمية الصادرات بمثابة أبرز المحفزات المستقبلية، موضحًا أنه سيمكنها من تحقيق هوامش تشغيلية مرتفعة.

ولفت إلى أن تداول سهم المالية والصناعية المصرية عند مُضاعف ربحية 6.9 مرة، يعد أمرًا جيدًا في ضوء النمو المتوقع خلال الفترة القادمة، علماً بأن التخوفات الأساسية ترتكز على تذبذب أسعار صخور الفوسفات والكبريت في المستقبل.

الرابط المختصر