شعاع ترصد أبرز محاور من اجتماع المحللين لمصرف أبوظبي الإسلامي – مصر

aiBANK

رنا ممدوح

أبَرز محمد سعد، المحلل المالي بشركة شعاع كابيتال،7 محاور أساسية ارتكز عليها اجتماع مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر مع المحللين، والمنعقد في 25 فبراير 2019؛ لعرض نتائج أعمال البنك لعام 2018.

E-Bank

زيادة رأس المال

وأشار سعد في تقرير صادر عنه اليوم، إلى أن زيادة رأس المال المزمعة في طريقها للحدوث أخيرًا في عام 2020، موضحًا أن المبلغ المدفوع سيمثل تحت زيادة في رأس المال 1.86 مليار جنيه، بنسبة 93٪ من زيادة رأس المال، وهو ما سيعني أن المصرف سيشهد تضاعف رأس ماله المدفوع إلى 4 مليارات جنيه موزعة على 400 مليون سهم.

وتوقع أن يساهم المساهمون الأقلية بنسبة حوالي 50% من الزيادة في رأس المال، حيث ستذهب حصيلة اكتتاب الأقلية في سداد جزء من المبلغ المدفوع تحت الزيادة في رأس المال الذي يتعدى حصة مصرف أبوظبي الإسلامي- الإمارات في زيادة رأس المال، وهو ما سيعني تدفقات نقدية جديدة للبنك بقيمة حوالي 140 مليون جنيه.

تمويل مساند آخر في الطريق

وبحسب تقرير شعاع فإن مساعي المصرف لنمو أصوله كانت دائمًا مقيدة بمستويات دقيقة جداً من معدلات كفاية رأس المال.
وبينما أنهى المصرف عام 2018 بمعدل كفاية رأس مال يبلغ 12.51%، متوقعًا أن يحصل البنك على تمويل مساند آخر بقيمة 30 مليون دولار أمريكي من مصرف أبوظبي الإسلامي- الإمارات خلال الربع الأول من عام 2019، وهو ما سيعد كفيلاً حتى يخدم مساعيه في النمو خلال العام.

ارتفاع معدلات التوظيف

وقال المحلل المالي بشعاع كابيتال إن الإدارة ترغب في انتهاج نموذج نمو معتمد بشكل أكبر على القروض خلال المستقبل المنظور، وهو ما سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع نسبة القروض إلى الودائع.

ولفت إلى أن مصرف أبو ظبي الإسلامي يتطلع إلى دفع نسبة القروض إلى الودائع إلى 70% خلال العامين المقبلين، علمًا بأن تلك النسبة حالياً تمثل 63%.

وأشار إلى أن النمو المستهدف من قبل الإدارة سيتجه بالضرورة نحو القطاعات التي تتميز باستقرار واحتمالات نمو عاليين، وتأتي على رأس القطاعات التي تراها الإدارة قطاع السلع الاستهلاكية، والأجهزة المنزلية، والقطاع النفطي، بالإضافة إلى قطاع المواد وبالأخص منتجي الأسمدة.

وأوضح أن الإدارة عزت الانخفاض في الودائع خلال الربع الرابع من عام 2018 بنسبة 2% مقارنة بالربع السابق إلى تبنيها نهجاً أكثر انتقائية عندما يتعلق الأمر باستقطاب الودائع.

رؤية الإدارة لتطبيق معيار IFRS9

وفقًا لتقرير شعاع كابيتال، ذكرت إدارة المصرف أن تصنيفات الجدارة الائتمانية الحالية على سبيل المثال: جيدة، منتظمة، خاصة، وسيئة أﻗل اﺳﺗﻘرارًا ﻣن ﺗﻟك المراد تطبيقها بمعيار IFRS9.

وأشار إلى أن البنك يتوقع أن يؤدي تطبيق المعيار إلى تشكيل قروض المرحلة الثانية نسبة 15% من إجمالي محفظة القروض، بينما يمكن أن تمثل قروض المرحلة الثالثة نسبة 10%.

وصول سعر الضريبة الفعلي لمستويات مقبولة

وأوضح سعد أن المصرف أقدم على دﻓﻊ جميع الضرائب محل النزاع حتى ﻋﺎم 2017، بينما ينتظر حاليا ﻧﺗﺎﺋﺞ اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف فيما يخص اﻟﺿراﺋب اﻟﻣدﻓوﻋﺔ ﺳﺎﺑﻘًﺎ ﻋﻠﻰ الدﺧل من عوائد أذون وسندات اﻟﺧزانة.

ورأى المحلل المالي بشعاع كابيتال أن إدارة المصرف تعتقد الآن أن الضرائب لن تشكل تحدياً كبيراً لربحيته كما بالسابق، فيما تستهدف الإدارة الوصول بسعر الضريبة الفعلي حول 30%.

القيمة الكامنة بدخول الصكوك بالسوق المصرية

بحسب التقرير تدرك إدارة المصرف الخطى المبذولة تجاه تقنين الصكوك كأداة مالية جديدة بشكل إيجابي، خاصة أن المصرف كونه إسلامياً يرى فوائد كثيرة من انتشار الصكوك بالسوق، حيث تتوقع الإدارة اهتماماً دولياً كبيراً بالأداة المالية.

إعادة رسم خرائط الشركات التابعة

وقال سعد إن المصرف يتطلع إلى تعظيم القيمة الناتجة من شركاته التابعة، والتي لطالما أثقلت كاهل ربحية البنك، موضحًا أن أهم الشركات التابعة التي ستشكل جزءًا من استراتيجية المصرف وفقًا لرؤيتة هي AD Lease وADIB Capital، حيث تحقق الأخيرة تقدماً أسرع من وجهة نظرة الإدارة.

علاوة على ذلك، فإن الشركات غير المناسبة لاستراتيجية البنك ستخضع لعمليات تخارج، وتأتي على رأسها: الشركة الوطنية للزجاج والبلور، والتي من المتوقع أن يتم التخارج منها خلال النصف الأول من عام 2019 بعد وقت قصير من الانتهاء من إعداد دراسات التقييم.

توقعات عام 2019

بعد تسجيل المصرف أرباحاً بلغت 855 مليون جنيه في عام 2018، فيما تراجعت الخسائر المرحلة للبنك إلى 1.28 مليار جنيه، أشار المحلل المالي بشعاع كابيتال إن إدارة المصرف تتوقع نمواً بنسبة 20-25% في صافي الأرباح بعد احتساب تأثير تعديل ضريبة الدخل الجديد وهو ما يعادل 5% من الأرباح حسب توقعات الإدارة.

ووفقًا للتقرير ستُزيد تلك الوتيرة في نمو الأرباح من فرص البنك في التخلص من خسائره المرحلة بحلول النصف الأول من عام 2020، مشيرًا أن الإدارة فضلت تأجيل الحديث بشأن سياسة توزيع الأرباح بعد تغطية خسائره المرحلة، كونه من المبكر مناقشتها في الوقت الحالي.

وتعتزم الإدارة زيادة الإنفاق التكنولوجي في أنظمة البنك كوسيلة لزيادة الكفاءة وتخفيض نسبة التكلفة إلى الدخل المرتفعة وقد رصدت له في عام 2019 مبلغ 650 مليون جنيه.

وبحسب شعاع في الوقت الذي وصل فيه العائد على حقوق الملكية لأسهم البنك إلى مستويات عالية حوالي 31% ، فإن مضاعفاتADIB دائماً ستبدو محل جدل بسبب اختلاف الآراء حول عدد الأسهم التي يجب أن تمثل القيمة السوقية طبقاً للوضع الحالي.

ووفقاً لتقديرات الإدارة، يتداول مصرف أبو ظبي الإسلامي عند مضاعف ربحية مستقبلية لعام 2019 يبلغ 2.5 مرة، بينما يبلغ مضاعف القيمة الدفترية لعام 2018 عند 0.85 مرة – بافتراض 200 مليون سهم.

ويتداول عند مضاعف ربحية مستقبلية لعام 2019 يبلغ 5.0 مرة، بينما يبلغ مضاعف القيمة الدفترية لعام 2018 عند 1.7 مرة – بافتراض 400مليون سهم.

الرابط المختصر