بورتو وعامر جروب: لم نعلن حتى الآن بحيثيات دعوى مشروع بورتو طرطوس

البورصة تعيد التعامل على السهمين

CairoBank

رنا ممدوح

أعلنت مجموعة بورتو جروب أن هيئة التحكيم لم تعلن لها حتى تاريخه الحيثيات التي بني عليه قرار التحكيم.

WE May 2020 728×90

جاء ذلك ردًا على استفسار البورصة عن الحقوق الاقتصادية لمجموعة بورتو القابضة في الحكم الصادر في تحكيم مشروع بورتو طرطوس.

وأوضحت المجموعة في بيان للبورصة اليوم، أن الشركة ليس لديها إمكانية تحديد الحقوق الاقتصادية حتي ورود حيثيات الحكم لكي نتكمن من تبيان ذلك.

وبحسب البيان يجب الأخذ في الاعتبار بأن مشروع بورتو طرطوس وفقًا لمشروع الانقسام الذي تم في سبتمبر 2015 هو إحدى مشروعات مجموعات بورتو القابضة.

وفي بيان منفصل أعلنت مجموعة عامر القابضة أنه سيتم عرض إجراءات الشطب الاختياري المقترحة من مجلس الإدارة على الجمعية العامة غير العادية للنظر فيه.

وفيما يخص استفسار البورصة حول الحقوق الإقتصادية لمجموعة عامر القابضة في الحكم الصادر في تحكيم مشروع بورتو طرطوس قالت الشركة إن هيئة التحكيم لم تعلنها حتي تاريخه بحيثيات الحكم التي بني عليه قرار التحكيم.

وبحسب البيان ستكون كافة أثار التحكيم معروضة ومتاحة بالقطع أمام الجمعية العامة غير العادية.

وفي 24 فبراير 2019 قالت شركتا بورتو القابضة وعامر جروب، إنه صدر حكم في قضية تحكيمية بأحقية عامر القابضة وعامر سوريا، في مبلغ 38.9 مليون دولار.

وأوضحت الشركتان، أن الحكم شمل 5% فوائد قانونية من تاريخ الرد على طلب التحكيم إلى تاريخ السداد النهائي مع اعتبار أن كل طرف متضامن فيما حكم له به.

وفي وقت سابق، قالت شركتا بورتو القابضة وعامر جروب إن شركة أنترادوس للتطوير السياحي قامت برفع دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي ضد عامر جروب وعامر سوريا، إحدى الشركات التابعة لمجموعة بورتو جروب، وضد منصور عامر بشخصه.

وفي أغسطس 2014، قالت مجموعة عامر القابضة عامر جروب، إن شركة “انترادواس” للتطوير السياحي وآخرين أقاموا دعوى تحكيم أمام مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي ضد المجموعة وشركة عامر سوريا يطالبون فيها بفسخ عقد مشروع بورتو طرطوس وطلب تعويض قدره 176 مليون دولار.

وعن إجراءات الشطب، قالت عامر جروب إن دور المجلس هو اقتراح الشطب، مضيفة أن الأمر سيعرض على الجمعية العامة غير العادية للنظر فيه.

وقرر مجلس إدارة عامر جروب، الخميس الماضي، شطب أسهم الشركة اختيارياً من البورصة المصرية.

وتراجع سهم عامر القابضة خلال تعاملات جلسة الخميس، بنحو 9.24% بعد إعلان الشركة عن قرارها بالشطب الاختياري من البورصة.

وعن أسباب ومبررات الشطب الاختياري للأسهم، أشارت الشركة إلى أن النسبة الغالبة من نشاط التطوير العقاري الذي يعد العمود الفقري للإيرادات انتقلت إلى بورتو القابضة.

وأضافت أنها بصدد تنويع استثماراتها في المرحلة المقبلة وهو ما يستتبع على المدى القصير وربما المتوسط تغير نمط تحقيق الإيرادات عن النحو الذي تعود عليه مساهمي الشركة طوال سنوات تداولها بالبورصة.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا