بنك مصر يقتنص إصدار خطابات ضمان شركة أفيك الصينية

تدور قيمتها الإجمالية بين 400 إلى 450 مليون دولار

aiBANK

أمنية إبراهيم

اقتنص بنك مصر ثاني أكبر بنك حكومي بالبلاد من حيث الأصول، إصدار خطابات ضمان لصالح شركة أفيك كريك الصينية المنفذة لمشروع القطار الكهربائي «السلام – العاصمة الإدارية – العاشر من رمضان».

E-Bank

وقالت مصادر مطلعة لجريدة «حابي» إن بنك مصر أجرى اتفاقًا قبل عدة أسابيع مع الشركة الصينية، لتولي عملية إصدار خطابات الضمان الخاصة بأعمالها في مشروع القطار الكهربائي بالعاصمة الإدارية.

وأضافت المصادر أن القيمة الإجمالية لخطابات الضمان المتفق عليها تصل قيمها بين 400 إلى 450 مليون دولار، وسيتم تنفيذها وفقًا لاحتياجات الشركة الصينية مع بدء أعمالها في مشروعها في مصر.

كانت جريدة «حابي» قد كشفت في منتصف يوليو الماضي، عن دخول شركة أفيك كريك الصينية في مفاوضات مع مجموعة بنوك محلية لإصدار خطابات ضمان بقيمة تقدر بحوالي 420 مليون دولار، وقالت مصادر وقتها إن الشركة الصينية دخلت في مفاوضات مع عدة بنوك عاملة بالسوق المحلية منذ مطلع يونيو لإصدار خطابات ضمان بقيمة تصل إلى 35% من إجمالي التكلفة الاستثمارية لمشروع القطار الكهربائي البالغ قيمتها 1.2 مليار دولار.

ووقعت شركة أفيك كريك الصينية اتفاقية مع الهيئة القومية للأنفاق في أغسطس قبل الماضي في عهد حكومة شريف إسماعيل، لتنفيذ مشروع قطار كهربائي من مدينة السلام وحتى العاصمة الإدارية يمر بمناطق السلام وبدر والشروق والروبيكي.

ووقعت الهيئة القومية للأنفاق منتصف يناير 2019، الاتفاقية التنفيذية مع بنك «إكزيم» الصيني، لتوفير تمويل ميسر قيمته 1.2 مليار دولار، لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وهشام عرفات، وزير النقل السابق.

وكان الجانبان المصري والصيني قد وقعا اتفاقية إطارية لاستكمال القرض ليصل إلى 1.2 مليار دولار منها 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8%، و 461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، سيتم سداده على مدار 15 عامًا، وبفترة سماح لمدة 5 سنوات، وتم توقيع الاتفاق الأساسي على القرض الميسر في شهر سبتمبر 2018، خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصين.

وقال هشام عرفات وزير النقل السابق، إنه من المخطط بدء الأعمال الإنشائية والتنفيذ بالمشروع فور توقيع اتفاقية التمويل مع بنك إكزيم الصيني، ومن المقرر أن تقوم بتنفيذ هذه الأعمال 5 شركات مقاولات مصرية، ستتولى تنفيذ الأعمال المدنية والسكة والأسوار، بينما ستبدأ الشركة الصينية في أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء عقب ذلك، بجانب تصنيع وتوريد 22 قطارًا، لافتًا إلى أنه من المخطط الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة «أفيك» الصينية.

الرابط المختصر