NBE11-2022

7 بنوك توافق على إقراض المراسم الدولية 1.6 مليار جنيه

أبو ظبي الإسلامي كابيتال المستشار المالي والمسوق.. وبنك مصر أبرز المشاركين

aiBANK

أمنية إبراهيم

وافقت 7 بنوك بشكل نهائي على إقراض شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني، 1.6 مليار جنيه، بأجل 6 إلى 7 سنوات، لمقابلة جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروعها السكني التجاري «Fifth Square» بالتجمع الخامس.

وقالت مصادر مطلعة على صفقة التمويل في تصريحات خاصة لجريدة «حابي» إن شركة أبو ظبي الإسلامي كابيتال ADIB Capital الذراع الاستثمارية التابعة لمصرف أبو ظبي الإسلامي، قاربت على إغلاق صفقة تدبير قرض مشترك بقيمة 1.6 مليار جنيه، متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بعد موافقة 7 بنوك على تغطية قيمة التمويل، على أن يتم غلق قرض معبري حصلت عليه شركة المراسم الدولية مسبقًا بقيمة 900 مليون جنيه من القرض الأساسي.

وأوضحت المصادر لـ «حابي» أن البنوك السبعة المشاركة في القرض وأبرزها بنك مصر، حصلت على موافقات نهائية لمجالس إداراتها على المشاركة في التمويل، وفضلت المصادر عدم الكشف عن هوية البنوك وحصص المشاركة في القرض لحين توقيع عقود التمويل مع شركة المراسم، في غضون أسبوعين.

كانت شركة المراسم الدولية قد حصلت على تمويل معبري بقيمة 900 مليون جنيه، ووقعت عقوده في أغسطس عام 2017، وشاركت فيه 5 بنوك هي: مصر، البركة، التنمية الصناعية، العقاري المصري العربي، الاستثمار العربي، وتولت شركة أديب كابيتال دور المسشار المالي ومسوق التمويل.

وتمنح القروض المعبرية بآجال زمنية قصيرة لا تتجاوز عامًا فى أغلب الأحيان، تعتمد عليها الشركات فى مقابلة مصروفات عاجلة لحين الحصول على قروض أخرى بقيمة أكبر وآجال زمنية أطول يتم من خلالها سداد القرض المعبري.

وقالت المصادر لـ «حابي» إن ADIB Capital أغلقت صفقة تمويل أخرى مطلع فبراير الماضي، لصالح شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني، بقيمة 940 مليون جنيه، وبمشاركة 6 بنوك، وتولت أبو ظبي الإسلامي كابيتال دور المستشار المالي والمسوق للتمويل، والذي حصلت عليه الشركة لتمويل نشاطها في مجال المقاولات بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشارك في التمويل البالغ قيمته 940 مليون جنيه كل من: بنك القاهرة 220 مليون جنيه، والبنك العربي الإفريقي 225 مليون جنيه، والبنك المصري لتنمية الصادرات 175 مليون جنيه، والمصرف المتحد 150 مليون جنيه، وبنك مصر 95 مليون جنيه، والإسكندرية سان باولو 75 مليون جنيه.

ويعد مشروع فيفث سكوير أحدث المشروعات التابعة لشركة مراسم الدولية للتطوير العمراني، التي تولت تطوير وبناء عدة مشروعات كبرى في مصر، ويقع Fifth Square على مساحة 158 فدانًا في المربع الذهبي في التجمع الخامس، وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 16.5 مليار جنيه، ويضم 1530 وحدة سكنية في مرحلته الأولى.

الرابط المختصر