البنك المركزي يستضيف اجتماعات التحالف الدولي للشمول المالي

مصر تترأس التحالف سبتمبر المقبل

aiBANK

أمنية إبراهيم

يستضيف البنك المركزي المصري اجتماعات مجموعتي عمل بالتحالف الدولي للشمول المالي، والتي بدأت فعالياتها، اليوم الإثنين وتستمر لمدة 4 أيام بالقاهرة.

E-Bank

وافتتحت لبني هلال، نائب محافظ البنك المركزي المصري للاستقرار النقدي، ونوربرت مومبا، نائب المدير التنفيذي للتحالف الدولي للشمول المالي اليوم، فاعليات اجتماعات مجموعة العمل المعنية بالبيانات والمعلومات بالتحالف، ومجموعة العمل الخاصة بدراسة المعايير النسبية.

وذكر بيان صادر عن البنك المركزي، إن اجتماعات مجموعة البيانات المالية (FID) واجتماعات مجموعات العمل العالمية (GSP) شارك فيها حوالي 100 مشارك يمثلون المؤسسات الأعضاء في التحالف الدولي للشمول المالي من الدول النامية والاقتصادات الناشئة.

وقالت لبنى هلال إن الاجتماعات التي يستضيفها البنك المركزي في مصر تمثل ثاني حدث تم تنظيمه بالتعاون مع التحالف الدولي للشمول المالي، بعد المؤتمر الدولي للتحالف الذي عُقد في شرم الشيخ في سبتمبر 2017.

وأكدت أن البنك المركزي المصري لديه رؤية وخطة واضحة لتعزيز ودعم الشمول المالي في جميع أنحاء الجمهورية، اعتمادا على الخدمات المالية الرقمية، وذلك بالتكامل مع المبادرات التي تم اطلاقها في هذا الإطار ومنها مبادرة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ومبادرة التمويل العقاري.

واستعرضت هلال الخطوات التي تم اتخاذها للتحول إلى الاقتصاد الرقمي تحت مظلة المجلس الأعلى للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية، ومن أهمها الموافقة على مشروع قانون تنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي، وإطلاق أول بطاقة دفع وطنية “ميزة” وخدمة محفظة الهاتف المحمول، وإعداد قاعدة بيانات دقيقة علي جانب العرض لقياس مستوى الشمول المالي بصفة مستمرة.

ويشغل البنك المركزي المصري ممثلا في طارق عامر محافظ البنك المركزي، منصب نائب رئيس مجلس إدارة التحالف الدولي للشمول المالي، تمهيدا لتولي مصر رئاسة مجلس إدارته خلال منتدى التحالف الدولي للشمول المالي الذي سيعقد في رواندا سبتمبر المقبل، كما تشغل نائب المحافظ لبنى هلال منصب نائب رئيس اللجنة العليا للشمول المالي للمرأة منذ 2017.

ويناقش الأعضاء خلال الجلسات السياسات الإصلاحية للشمول المالي، وخاصة فيما يتعلق بالشمول المالي للمرأة الذي قطعت مصر فيه خطوات هامة وبذلت جهودا كبيرة فيما يتعلق بإعداد قاعدة معلومات وبيانات ذات جودة عالية مقسمة بحسب النوع.

وتهدف مجموعة العمل المنبثقة عن التحالف الخاصة بالبيانات والمعلومات “FID”إلى إلقاء الضوء على أهمية البيانات والمعلومات الخاصة بالشمول المالي والعمل على صياغة السياسات الإصلاحية المبنية على أساس علمي بالدول، وقياس أثر تلك السياسات في مرحلة لاحقة.

فيما تختص المجموعة الأخرى الخاصة بالمعايير الدولية النسبية “GSP” بدراسة المستجدات بشأن تبسيط المعايير الدولية لإرساء الشمول المالي.

ومن جانبه أوضح نوربرت مومبا نائب المدير التنفيذي للتحالف الدولي للشمول المالي أن مجموعات العمل تمثل المحور الأساسي فى عمل التحالف وتطوير سياسات الشمول المالي على مستوى العالم، وأن مشاركة ما يقرب من 100 عضو تعكس أهمية هذه الاجتماعات.

ويُعد التحالف الدولي للشمول المالي الذي تم تأسيسه عام 2008 أول مؤسسة دولية لتعزيز الشمول المالي، ويضم حالياً عدد 90 دولة مُمثلة في أكثر من 103 مؤسسة بين بنوك مركزية ووزارات مالية على مستوى العالم، وانضم البنك المركزي المصري للتحالف عام 2013.

الرابط المختصر