ارتفاع معظم بورصات الخليج بدعم من صعود عالمي

aiBANK

رويترز

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية يوم الثلاثاء بدعم من الأسهم المالية والعقارية، في انعكاس لصعود الأسواق العالمية وسط آمال في إبرام صفقة تجارية بين الولايات المتحدة والصين وإحراز تقدم في انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.

E-Bank

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2%، مع صعود سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 1%، بينما ارتفع سهم مجموعة سامبا المالية 1.1%.

ولا يزال المؤشر السعودي مرتفعا 7.8% منذ بداية العام، ليتفوق بذلك على أسواق خليجية رئيسية أخرى مع مضي مستثمرين كبار في السعودية قدما في صفقات وضخ أموال مجددا في سوق الأسهم، في ظل سعي المملكة لتجاوز أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وارتفع صافي شراء الأجانب للأسهم السعودية في الأسبوع الأول من مارس إلى 985 مليون ريال (263 مليون دولار)، مسجلا أعلى مستوياته منذ الأسبوع المنتهي في 17 يناير، بحسب ما قالته أرقام كابيتال.

وصعد سهم البابطين للطاقة والاتصالات 5.7%، بعدما أرست الشركة عقدا بقيمة 69.5 مليون ريال لتصنيع وتوريد هياكل معدنية.

وقفز سهم المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدجلف) 6.3%، بعدما عين مجلس إدارة ميدجلف طارق بن عبد الله النعيم رئيسا تنفيذيا للشركة.

لكن سهم مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية هوى 8.1%، بعدما تحولت الشركة لتسجيل خسارة صافية للعام بأكمله، لأسباب من بينها هبوط الإيرادات من مراكز الترفيه والفنادق التابعة لها.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.3%، مع صعود سهم دبي للاستثمار 2.3%، بينما ارتفع سهم داماك العقارية 2.2%.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2%، مع هبوط سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.5%.

وانخفضت أيضا أسهم البنوك، مع هبوط سهمي بنك أبوظبي الأول، أكبر مصرف في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومصرف أبوظبي الإسلامي 0.2% لكل منهما.

وقالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن من المتوقع أن تشهد البنوك في دولة الإمارات زيادة في خسائر القروض على مدى 12 إلى 18 شهرا قادما، حيث يؤدي هبوط أسعار العقارات وزيادة أسعار الفائدة إلى خفض تدفقات الأموال من المقترضين.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3%، مع صعود سهم السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار (سوديك) 7.4%، مسجلا أفضل مكسب يومي له منذ أبريل 2018.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

– السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 8446 نقطة.

– دبي.. صعد المؤشر 0.3% إلى 2598 نقطة.

– أبوظبي.. هبط المؤشر 0.2% إلى 4862 نقطة.

– مصر.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 15140 نقطة.

– الكويت.. صعد المؤشر 0.3% إلى 5602 نقطة.

– سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.1% إلى 4083 نقطة.

– البحرين.. انخفض المؤشر 0.1% إلى 1405 نقاط.

الرابط المختصر