ENB2021_900x90

ما هي القطاعات صاحبة الأداء الأفضل بالبورصة المصرية منذ بداية العام؟

رنا ممدوح

حدد أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال 5 قطاعات بالبورصة المصرية من ضمن 12 تفوقت في أدائها منذ بداية 2019 وحتى الآن.

وأوضح عبد النبي في تقرير صادر عنه، أن الخمس قطاعات تمثلت في الاتصالات، الخدمات المالية (باستثناء البنوك)، البنوك، العقارات، والأغذية والمشروبات.

وأشار نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال، أنه قام بحساب التغير المطلق لكل قطاع منذ بداية 2019 لقياس الأداء النسبي لهم من جهة وكل من المؤشر الرئيسيEGX 30 و EGX 30 CAP الذي تم اطلاقة مؤخرًا من جهة أخرى وذلك على أساس يومي.

ولفت إلى أن أداء القطاعات السبعة الأخرى جاء أقل في أداء من EGX 30 و EGX 30 CAP، وكان قطاعا الصناعة والموارد الأساسية الأسوأ أداءً.

وحدد تقرير شعاع الأسهم التي قادت ارتفاع في الأربع قطاعات الأولى على حدى منذ بداية العام وحتي الآن.

قطاع الاتصالات
أشار عبد النبي أن سهم المصرية للاتصالات حقق أعلى سعر له منذ بداية العام عند 15.84 جنيه بزيادة 14% بالسعر في 20 يناير بجانب أوراسكوم للاستثمار القابضة الذي سجل أعلى سعر له منذ بداية العام عند 0.846 جنيه بزيادة 46%.

قطاع الخدمات المالية (باستثناء البنوك)
بحسب تقرير شعاع فقد ساهم سهم المجموعة المالية هيرمس القابضة في انتعاشة قطاع الخدمات المالية منذ بداية العام بعد أن حقق أعلى سعر له عند 17.89 جنيه بزيادة 9%.

البنوك
قال عبد النبي إن سهمي بنكي كريدي أجريكول وفيصل الإسلامي صعد بقطاع البنوك إلى المراتب الخمس الأوائل منذ بداية العام وحتي الأن بعد أن حققا أعلى سعر لهما عند 46 جنيه و 17.45 جنيه بزيادة 11% و 9% على التوالي.

العقارات
رأي نائب مدير إدارة البحوث أن العديد من الأسهم العقارية شهدت تحسن واضح منذ بداية العام وحتي الآن.

ورجح أن تقدم القطاع للمراتب الخمس الاوائل يرجع إلى أربعة من الأسهم وهم العربية لإدارة وتطوير الأصول والتي شهدت ارتفاع بقيمتها السوقية بنسبة 5% لتسجل 3.06 جنيه، تلاه أوراسكوم للتنمية – مصر بارتفاع 8% ليسجل 7.94 جنيه يليه بالم هيلز للتعمير التي حققت أعلى سعر عند 3.00 جنيه بزيادة 35%، ثم ومجموعة طلعت مصطفي القابضة بارتفاع12% لتسجل 12.17 جنيه.

وعلى جانب الآخر، وجد عبد النبي أن هناك بعض الأسهم ذات الأداء الجيد حتى الآن داخل القطاعات صاحبة الأداء الأضعف مقارنةً بالمؤشر الرئيسي و EGX 30 CAP.

على سبيل المثال، في قطاع الرعاية الصحية والأدوية الذي تراجع بنسبة 11.6% مقارنة EGX 30 و 10.8% مقابل EGX 30 Cap، ومع ذلك ارتفع سهم شركة مستشفى كيلوباترا لى أعلى مستوى له منذ بداية العام عند 5.80 جنيه بزيادة 19%.

وفيما يخص بالمحفظة النموذجية للبورصة المصرية والتي تضمنت أفضل 20 سهماً والتي أطلقتها شعاع منذ بداية العام، فرأى نائب مدير إدارة البحوث شعاع أن أداء العديد من هذه الأسهم جيداً جداً حتى الآن، في حين تجاوز بعضها الأسعار المستهدفة وعليه قمنا باستبدال هذه الأسهم بأسهم أخرى.

وبحسب التقرير ، قامت شعاع بإضافة سهم القابضة المصرية الكويتية بدلاً من ابن سينا فارما في عملية إعادة التوزان الأخيرة لمحفظتنا النموذجية.

وذكر عبد النبي أن مؤشر EGX 30 CAP يحدد نسبة 15% كحد أقصى لوزن أي سهم منفرد، بينما EGX 30 لا يحدد حد أقصى لوزن أي من الأسهم المدرجة به مما يجعله أكثر حساسية للتغيرات في الأسهم صاحبة الوزن الأكبر مثل أسهم السويدي إليكتريك والشرقية ايسترن كومباني والبنك التجاري الدولي مما يعطي إشارات غير دقيقة في بعض الأحيان عن حركة السوق ككل.

الرابط المختصر