هشام توفيق: 25 مليار جنيه لتطوير قطاع الغزل والنسيج خلال 4 سنوات

38 مليون جنيه مديونيات حكومية على قطاع الأعمال العام.. وسدادها من عائد بيع الأراضي غير المستغلة.. 26 شركة حققت 90% من الخسائر

aiBANK

فاروق يوسف

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إنها تنتهج خطة طموحة لتطوير جميع الشركات التابعة لها.

E-Bank

وأضاف أن هذه الخطة تشمل مجموعة من المحاور التي تتضمن كبح جماح نزيف الخسائر لبعض الشركات الخاسرة من ناحية، وتعزيز الإيرادات والعوائد لبعض الشركات من ناحية ثانية.

وتابع توفيق: كما تتضمن الخطة سياسة توسعية، عبر ضخ استثمارات جديدة تتمثل في افتتاح مشاريع جديدة، وإدخال خطوط إنتاج حديثة، هذا إلى جانب استغلال الأصول غير المستغلة كافة.

وقال وزير قطاع الأعمال العام، خلال لقائه بأعضاء جمعية رجال الأعمال مساء أمس الثلاثاء، إن 26 شركة تابعة للقطاع من إجمالي 121 شركة تتسبب فى 90% من الخسائر، العام الماضي، وتم وضع حلول لوقف هذه الخسائر على مدد تتراوح من سنة إلى 3 سنوات.

ولفت إلى أن إغلاق الشركة القومية للأسمنت جاء نتيجة لاستحالة وقف خسائرها والتوصل لحلول لسداد مديوناتها والتي بلغت حوالي 4 مليار جنيه.

وضرب توفيق مثالاً لهذه الخطة الطموحة كان منها: قطاع الغزل والنسيج والذي يأتي فى أولوية استيراتيجة الوزارة لتطوير شركات قطاع الأعمال العام، وفقًا لما أكده وزير قطاع الأعمال.

وقال إن قطاع الغزل والنسيج يضم ربع العمالة في مصر، وكذلك الحال في القطاع العام حيث تبلغ العمالة بالشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج 54 ألف عامل من إجمالي 215 ألف عامل بالقطاع.

وأكد توفيق أن تطوير شركات الغزل والنسيج جاء تحت إشراف استشاري أمريكي، واستشاري عام للبنية التحتية والآلات والماكينات، وهذا يأتي في إطار تعزيز البنية التحتية للمصانع.

وأضاف أن الوزارة تستهدف تحويل شركات قطاع الغزل والنسيج من تحقيق خسائر بلغت 2,7 مليار جنيه إلى مكاسب متوقعة تقدر بـ3 مليارات جنيه خلال الأربع سنوات المقبلة، لافتًا إلى أن تكلفة تطوير الشركات العاملة بالغزل والمنسوجات تبلغ نحو 25 مليار جنيه.

قال توفيق إنه جرى حصر الأصول غير المستغلة، والتي قُدرت بحوالي 247 قطعة أرض في محفظة الأراضي المختلفة بالشركات الحكومية تتعدي مساحاتها مليوني متر مربع، وأغلبها أراض صناعية غير مستغلة.

وأكد وزير قطاع الأعمال العام استخدام هذه الأصول في سداد مديونيات الجهات الحكومية، والتي تبلغ حوالي 38 مليار جنيه، إلى جانب توفير المخصصات المالية لتنفيذ خطة التطوير وتعويضات العاملين ووضع معايير لقياس كفاءة إدارات الشركات ورفع عائدات الأصول من الأراضي.

وقال توفيق إن من المقرر طرح هذه الأراضي للبيع لاستغلالها من أجل أعمال التطوير لاسيما وأنها لا تؤثرعلى إنتاجية المصانع القائمة بالإضافة إلى 205 قطع أراضى سيتم رفع عائداتها من خلال تحويلها من نشاط صناعى إلى سكني و39 قطع أراضي جاهزة لطرحها للبيع بأعلى سعر.

وبصورة تفصيلية للخطة المستهدفة، فإنه من المقرر إنتاج 188ألف طن من الغزول سنويا مقارنة بـ 37 ألف طن حالياً، و198 مليون متر قماش مقارنة بـ 50 مليون متر حالياً والملابس الجاهزة 50 مليون قطعة ملابس فى اليوم مقارنة بـ 8 ملايين قطعة يوميًا حاليًا.

وكشف توفيق عن افتتاح محلج جديد بمحافظة الفيوم خلال الأيام المقبلة، وأنه مزود بتكنولوجيا حديثة وتحديدًا من شركة باجاج الهندية، ومن المقرر تعميم هذه التجربة بعد نجاحها على عدد من المحالج الأخرى.

الرابط المختصر