التنمية الصناعية تُخطط لطرح 2.6 مليون متر أراض مرفقة بالعاشر والسادات

وفد من كبرى الشركات الكورية تستطلع مناخ الاستثمار الصناعي في مصر يونيو القادم

aiBANK

بكر بهجت

تُخطط هيئة التنمية الصناعية لطرح 2.6 مليون متر مربع أراضي صناعية مرفقة في كلا من مدينتي العاشر من رمضان والسادات خلال الأشهر المقبلة، وفق ما أعلنه المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة.

E-Bank

وأضاف غازي خلال لقاءه ليم جو سونغ الملحق التجاري بالسفارة الكورية الجنوبية بالقاهرة، أن الأراضي التي سيتم طرحها تشمل 2 مليون متر مربع أراض صناعية مرفقة بالعاشر من رمضان خلال 6 أو 8 شهور فضلا عن التخطيط لطرح ما يقرب من 600 ألف متر مربع أراض جاهزة للاستثمار بمدينة السادات بالقرب من المنطقة الصناعية الصينية المزمع إنشائها وذلك بالتنسيق مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وأكد غازي أن لقاءه مع المسؤول الكوري جاء لبحث التحديات التي تواجه الاستثمار الصناعي الكوري في مصر وسبل التعاون بين الهيئة والسفارة للترويج للفرص الاستثمارية بما يساعد الشركات الكورية على التوسع وضخ استثمارات جديدة.

وصرح مجدي غازي انه تم عرض خلال الاجتماع المقومات الاستثمارية التي تتمتع بها مصر وما تشهده من خلق مناخ استثماري جديد يرتكز على الإصلاحات التشريعية وتيسير الإجراءات للمستثمرين.

وأكد أن الهيئة على أتم الاستعداد لتقديم كافة التسهيلات وتذليل كافة التحديات التي تواجه الشركات الكورية القائمة سواء الخاصة بالهيئة أو التدخل لحلها من خلال مخاطبة الأجهزة الأخرى, وتوفير التيسيرات اللازمة لتتمكن من توسعة أنشطتها في مصر.

وأضاف أنه تم عرض الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الكورية, في ظل المناخ الاستثماري الجديد الذي تعيشه مصر حاليا بعد حزمة القرارات والإصلاحات التشريعية التي تم إقرارها مؤخرا.

وكشف رئيس الهيئة عن زيارة وفد من كبرى الشركات الصناعية الكورية لزيارة مصر وبحث الفرص الاستثمارية بها يونيو القادم.

وأوضح أن الهيئة تستهدف عدة صناعات ذات جدوى اقتصادية واستراتيجية لجذب الاستثمارات إليها خلال المرحلة المقبلة وعرضها على الجانب الكوري وخاصة تلك ذات التكنولوجيا العالية فضلا عن الصناعات كثيفة العمالة.

وتابع أن هيئة التنمية الصناعية تتبنى خطة طموحة لاستدامة توفير الأراضي الصناعية المرفقة للمستثمرين.

وخلال المناقشات استعرض رئيس الهيئة المزايا التنافسية للاستثمار في مصر من توافر الطاقة والأيدي العاملة , وكذلك الأراضي الصناعية المرفقة وقانون التراخيص الصناعية الجديد الذي قلل فترة الإجراءات وقدم العديد من التيسيرات للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب وذلك من خلال توحيد جهة تعامل المستثمر من خلال هيئة التنمية الصناعية فقط.

من جهته صرح ليم جو سونغ الملحق التجاري بالسفارة الكورية الجنوبية أن هناك العديد من الاستثمارات الكورية العملاقة والناجحة بمصر والتي تقوم بتصدير منتجاتها الى الخارج مثل هيونداي وسامسونج و LG وغيرها, مما يعكس نجاح الاستثمار الكوري في ظل مناخ الاستثمار الحالي في مصر.

وأكد أنه بالتعاون مع الهيئة يستهدف جلب استثمارات جديدة وتقديم المساندة للمصانع القائمة للتوسع، موضحا بأن الاستثمار الكوري في مصر ليس لديه أية مشكلات فيما يتعلق بالعملية الإنتاجية وإنما بعض الأمور المتعلقة بالضرائب والحوافز الضريبية جاري تذليلها مع الجهات المعنية.

وكشف سونغ أنه جار التنسيق على تأسيس مجلس أعمال كوري مصري في كوريا الجنوبية على غرار مجلس الأعمال المصري الكوري في القاهرة الذي يترأسه خالد نصير، موضحا أن أولى مهام هذا المجلس ستكون الإعداد لزيارة وفد من ممثلي عدد من الشركات الكورية للتعرف على الفرص الاستثمارية في مصر واستطلاع مناخ العمل.

الرابط المختصر