تراجع أسواق النفط وأعمال الاستكشاف وراء تراجع أرباح ماريديف التشغيلية خلال 2018

aiBANK

رنا ممدوح

أعلنت اليوم شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف نتائجها المالية للفترة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018، بإيرادات تشغيلية مجمعة بلغت 208.2 مليون دولار وهو تراجع سنوي بمعدل 13%.

E-Bank

وأرجعت الشركة في بيان للبورصة اليوم، هذا الانخفاض إلى تراجع أسواق النفط وأعمال الاستكشاف والإنتاج إلى أدنى مستوى لها خلال عام 2018.

وبحسب البيان نتج عن ذلك صافي أرباح قدرها 14 مليون دولار وهو تراجع سنوي بمعل 40% خلال نفس الفترة نظرًا لحالة التباطؤ في مشروعات الاستكشاف والإنتاج وتراجع أنشطة الإنشاءات البحرية.

وأشارت أن قطاع الأنشطة البحرية أكبر مساهم في الإيرادات المجمعة للشركة خلال عام 2018 حيث استحوذ منفردًا على 51% من إجمالي الإيرادات المجمعة مع تسجيل زيادة الإيرادات بمعدل 5% مقارنة بالعام السابق.

ويلية شركة فالنتاين ماريتايم المختصة بقطاع الإنشاءات والتي بلغت مساهمتها 35% من إجمالي الإيرادات رغم تراجعها بنسبة 38% مقارنة بنتائج 2017.

وأخيرًا بلغت ماريديف أوف شور بروجكتس العامة في قطاع الإنشاءات المختصو 14% من إجمالي الإيرادات المجمعة مع تنميتها بمعدل 35% خلال عام 2018.

وتعليقًا على نتائج عام 2018 صرح طارق نديم رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية ماريديف، أن هناك إجماعًا في الوقت الراهن أن 2018 كان عامًا شديد الصعوبة حيث وصل نشاط أسواق النفط إلى أدني مستوياته مع انخفاض أسعار خدمات النقل البحري واستئجار السفن إلى مستويات انخفاض قياسية.

وأضاف أنه بالرغم من هذه الظروف الصعبة خالف قطاع الأنشطة البحرية التوقعات السوقية وتمكن من تحقيق أداء قوى مع تنمية الإيرادات بنسبة 5% بفضل التوظيف الأمثل لأسطولة الحديث والمتنوع من السفن والوحدات البحرية من أجل تجديد التعاقدات المريحة.

وأيضًا لكون هذا القطاع أقل عرضة للتقلبات الدورية الحاصلة في صناعة الخدمات البترولية البحرية حيث يحقق الأسطول الاستفادة الأكبر من العمليات المستمرة على الحفارات القائمة وليس من إطلاق وتشغيل الحفارات الجديدة.

ومن ناحية أخرى لفت نديم أن قطاع الإنشاءات في ماريديف يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالإنفاق على عمليات استكشاف وإنتاج النفط والتي شهدت بدورها انخفاضًا كبيرًا وه ماانعكس في انخفاض إيرادات فالنتاين ماريتايم خلال 2018 وأثر بدورة على مؤشرات الأداء المالي للمجموعة ككل.

وعبر نديم عن سروره تجاة شركة ماريديف أوفشور بروجيكتس التابعة العامة في مجال الإنشاءات المتخصصة باعتبارها نموذجًا فعالا لكيفية تنويع باقة خدماتها وتوسيع انتشارها محققة نموًا قويًا.

وبحسب البيان أحرزت الشركة عدة تطورات تشغيلية خلال عام 2018 بما في ذلك قرارها الاستراتيجي بنقل إحدى وحدات الدعم البحرية ذات الأغراض المتعددة إلى خليج المكسيك من أجل ترشيخ مكانتها وتعزيز بصمتها التشغيلية في تلك المنطقة الواعدة.

ومن جانب أخر نجح قطاع الخدمات البحرية في اقتناص عدد من التعاقدات الجديدة بما في ذلك تأجير سفينة نقل طواق لاحد مشروعات شركة إيني الإيطالية في المياة التونسية إضافة إلى تأجير اثنين من سفن إمداد منصات الحفر لصالح حقل ظهر للغاز الطبيعي في مصر، بجانب شراء سفينة جديدة طراز ASD Tug أواخر عام 2018 حيث يتم حاليًا إجراء بعض التعديلات عليها من أجل تعاقد جديد مع شركة أرامكو السعودية.

من جهة أخرى قامت شركة فالنتالين ماريتايم بتوقيع اتفاقية حصرية لمد خطوط أنابيب بحرية مع إحدى شركات المقاوملات المعتمدة بقائمة الطروحات طويلة الأجل لدى شركة أرامكو السعودية بالتوازى مع جهود يبذلها التحالف لنيل عقود وأوامر شراء أخرى.

وعلاوة على ذلك نجحت السفينة الرئيسية فالنتالين في اجتياز اختبارات الفحص الفني الذي تطبقة أرامكو على السفن العاملة لديها بينما تظل فالنتالين حتى الأن مسجلة بشكل مستقل في قائمة الموردين لشركة أرامكو ومن المقرر أن يتم توجية دعوة لها للمشاركة في عطاءات هذا العام خارج نطاق الاتفاقيتين السابقتين.

واختتم نديم، أنه في ظل الأوضاع السوقية الصعبة خلال عام 2018 انصب تركيز الإدارة على تعزيز الخطة الاستراتيجية التي تتبناها الشركة بما في ذلك الشق التجاري وشق إعادة هيكلة التكاليف.

وأضاف أن تلك الإجراءات التي طبقتها الشركة على مدار السنوات الأخيرة أثمرت عن تحقيق مردود إيجابي في وقت صارع فيه العديد من الشركات المنافسة من أجل البقاء.

ولفت نديم إلى أن ماريديف واصلت استراتيجية التوسع من خلال افتتاح مكاتب تمثيلية لها في عدد من الدولي مع استهداف توقيع تعاقدات جديدة مريحة ذات فترات قصيرة نسبيًا بما يتيح فرصة إعادة تقييم أسعار الخدمات المتفق عليها.

الرابط المختصر