PHC 728X90

هيئة التنمية الصناعية تستعد لطروحات جديدة و4 ملايين متر جاهزة للمطورين

7.9 مليون متر طُرحت العام الماضي باستثمارات 8 مليارات جنيه

بكر بهجت

بلغ إجمالي ما خصصته هيئة التنمية الصناعية ببرنامج المطور الصناعي خلال العام الماضي 7.9 مليون متر مربع بالمناطق الصناعية فى العاشر من رمضان والسادات، وتخطط لطرح 4 مليون متر أخرى خلال الأسابيع المقبلة، وفق ما أكده المهندس مجدي غازي رئيس الهيئة.

وأشار غازي إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة التي وضعتها وزارة التجارة والصناعة والرامية إلى طرح أراضٍ تصل مساحتها إلى 60 مليون متر مربع بحلول عام 2020.

4 شركات حصلت على أراضٍ بالسادات والعاشر من رمضان

وأضاف غازي في تصريحاته لجريدة «حابي» أنه تم التعاقد خلال العام الماضي على 3 مناطق صناعية بمدينة السادات بتكلفة استثمارية تقترب من 4 مليارات جنيه، وبمساحة إجمالية بلغت 3.9 مليون متر مربع مقسمة إلى قطعتين مساحة كل منها 1.4 مليون متر، إحداهما لشركة إس دي إم للتطوير والإدارة، والثانية لشركة بولاريس الزامل، وقطعة ثالثة مساحتها 1.1 مليون متر حصلت عليها شركة سي بي سي.

وتابع أنه في مدينة السادات تم التعاقد على منطقتين مساحتهما الإجمالية 4 مليون متر مربع وبتكلفة استثمارية 4 مليارات جنيه، مشيرًا إلى أن إحدى المنطقتين حصلت عليها شركة بيراميدز لتنمية المناطق الصناعية بمساحة 2 مليون متر مربع، والثانية حصلت عليها شركة إس دي إم للتطوير والإدارة مساحتها أيضًا 2 مليون متر مربع.

وفي تصريحات لجريدة «حابي» في فبراير الماضي كشف غازي عن عزم الهيئة طرح 4 مليون متر أراضٍ صناعية على المستثمرين خلال شهري مارس وإبريل، وذلك ضمن خطة الوزارة لطروحات الأراضي خلال العام الجاري.

ونوه غازي إلى أن الأراضي الجديدة كان مقررًا طرحها منتصف العام إلا أن وزير الصناعة المهندس عمرو نصار طلب التعجيل بها لتلبية احتياجات القطاع الصناعي، لافتًا إلى أن ذلك الطرح هو الأول للهيئة خلال العام الجاري، وأنه سيكون بنفس الاشتراطات التي تم العمل بها خلال الطروحات الأخيرة.

وتتمثل شروط التقدم للحصول على الأراضي التي تطرحها هيئة التنمية الصناعية في تقديم دراسة فنية طبقًا للتفاصيل الواردة بكراسة الشروط وتوريد تأمين ابتدائي يتم الإعلان عنه فور طرح الأراضي وهو بمثابة جدية حجز يخصم كدفعة مقدمة من سعر الأرض في حالة التخصيص أو رد المبلغ فقط في حالة عدم التخصيص.

وتابع غازي أن المساحات المتاحة تتراوح بين 500 متر و15 ألف متر وهي تتناسب مع كافة متطلبات المستثمرين بمختلف الأنشطة، مشيرًا إلى أن نوعية الصناعات التي ستقام على تلك الأراضي تم تحديدها وفقًا للخريطة الصناعية التي وضعتها الهيئة قبل عامين.

وكشف المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الوزارة ستبدأ في طرح الأراضي على المستثمرين ضمن خطتها للعام الحالي خلال الشهرين المقبلين، مشيرًا إلى أن هيئة التنمية الصناعية تتولى تقسيم الأراضي وتحديد القطاعات الصناعية التي ستقام عليها.

وأضاف نصار أن هناك خطة أيضًا لطرح مساحات من الأراضي على شركات المطور الصناعي، ولكن لم يتم تحديدها بعد، إلا أن المهندس مجدي غازي رئيس هيئة التنمية الصناعية قال إن الهيئة تعمل على توصيل المرافق الرئيسية للمناطق التي سيتم طرح أراضٍ للمطور الصناعي بها، على أن تتولى الشركات التي ستحصل على الأراضي ترفيقها بالكامل داخليًّا ومن ثم بيعها للمستثمرين.

وكشف غازي أن حجم المساحات الجاهزة حاليًا من قبل الهيئة لطرحها على المطورين تصل إلى 4 ملايين متر مربع، في منطقتين جديدتين وسيتم الإعلان عن طرحها فور الحصول على موافقة وزير التجارة والصناعة.

وعن اللجنة التي تم تشكيلها بين هيئتي التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية بشأن أراضي العلمين الجديدة، أكد غازي أن المناقشات التي تجري حاليًا داخل اللجنة لا تزال في مرحلة وضع الاشتراطات التي سيتم من خلالها طرح الأراضي على المطورين والمستثمرين بتلك المنطقة، لافتًا إلى أن طرح الأراضي الصناعية هو مسؤولية التنمية الصناعية في المقام الأول.

ووفقًا لمصادر نقلت عنها جريدة «حابي» فإنه تم الاتفاق في آخر اجتماع عُقد بمجلس الوزراء بين مسؤولي هيئتي التنمية الصناعية والمجتمعات العمرانية على تولي اللجنة التي تم تشكيلها من الجانبين الطرح الجديد، بحيث تقوم بالتنسيق فيما يتعلق بإجراءات تبعية الأراضي واستخراج التراخيص اللازمة للشركات، موضحة أن هذا الإجراء سيتم العمل به في مدينة العلمين الجديدة فقط، بينما باقي المدن الصناعية تخضع لقرار مجلس الوزراء عام 2017 لولاية هيئة التنمية الصناعية.

الرابط المختصر