البورصة المصرية .. ما هي القطاعات التى خطفت شغف المستثمرين؟

aiBANK

رصد أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال أكثر القطاعات التي انجذب إليها المستثمرون بالبورصة المصرية عرب وأجانب ومصريون خلال الفترة من بداية مارس وحتي يوم 21 من نفس الشهر.

الأجانب يختارون الأكثر أماناً خلال شهر مارس

E-Bank

أشار عبد النبي في تقرير صادر عنه اليوم، أن الأجانب سجلوا في تعاملاتهم خلال الثلاثة أسابيع الأولى من مارس صافي مبيعات مع تدفقات خارجة بلغت 216 مليون جنيه.

ورأى أن نمط تداولات الأجانب في مارس كان منصباً على إعادة تخصيص استثماراتهم إما لقطاعات دفاعية بطبعها مثل الرعاية الصحية والأدوية أو يمكنها أن تقدم بديلاً للتحوط ضد التضخم مثل العقارات.

في حين تجنبوا البنوك وذلك نظراً للتطورات الأخيرة التي شهدها القطاع ومنها خفض أسعار الفائدة والمعاملة الضريبة الجديدة الخاصة باستثمارات البنوك في أدوات الدين الحكومية.

ولفت إلى أن استثمارات الأجانب اتجهت للقطاعات الأكثر أمانًا حيث قاموا بتوجيه استثماراتهم وبقوة إلى قطاع الأدوية والرعاية الصحية بتدفقات داخلة بلغت 123 مليون جنيه خلال مارس.

وقال نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال إن هناك جزء من استثمارات الأجانب اتجهت نحو قطاعي العقارات والكيماويات بمبلغ 68 مليون جنيه و 31 مليون جنيه على التوالي.

وبحسب التقرير ابتعد الأجانب عن قطاعي البنوك وخدمات ومنتجات صناعية بتدفقات خارجة ضخمة بلغت 251 مليون جنيه و111 مليون جنيه على التوالي.

المصريون يتبادلون الأماكن مع الأجانب

قال نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال إن المصريون سجلوا صافي بيع خلال الأسابيع الثلاثة الأولى من شهر مارس مع تدفقات خارجة بلغت 84 مليون جنيه.

ورجح عبد النبي أن المصريون قاموا بتبادل المقاعد مع الأجانب، حيث قاموا بضخ 236 مليون جنيه في قطاع البنوك و53 مليون جنيه في قطاع خدمات ومنتجات صناعية.

في حين ابتعدوا عن كل من قطاع الأدوية والرعاية الصحية وقطاع العقارات بتدفقات خارجية بلغت 90 مليون جنيه و231 مليون جنيه على التوالي.

العرب يفضلون العقارات

ختامًا أشار مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال أن المستثمرين العرب يفضلون الاستثمار في قطاع العقارات باستثمارات بلغت 164 مليون جنيه خلال الأسابيع الثلاثة من مارس.

وذكر أن تعاملات العرب سجلوا صافي مشتريات خلال مارس مع تدفقات خارجية بلغت 300 مليون جنيه.

الرابط المختصر