طارق شكري: ضخ 500 مليون جنيه بمشروع صن كابيتال خلال 6 أشهر

1.2 مليار جنيه مبيعات تعاقدية مستهدفة من مشروع جالريا خلال 2019

CairoBank

بكر بهجت

ضخت مجموعة عربية القابضة 500 مليون جنيه خلال الأشهر الستة الماضية في مشروعها صن كابيتال الذي تعمل عليه في منطقة غرب القاهرة باستثمارات قيمتها 70 مليار جنيه، وفقًا لما أكده المهندس طارق شكري رئيس مجلس إدارة المجموعة.

وأضاف أن المجموعة تُخطط لضخ 1.5 مليار جنيه بمشروعي «صن كابيتال» و«جالريا» القاهرة الجديدة خلال العام الجاري.

وتابع شكري لجريدة «حابي» أن المجموعة تستهدف تحقيق مبيعات تعاقدية بقيمة 6.250 مليار جنيه بمشروعي «صن كابيتال» و«جاليريا» خلال العام الجاري، تتضمن 5 مليارات جنيه بمشروع «صن كابيتال» والباقي بمشروع «جالريا».

ولفت إلى أنه تم تسويق نحو 1200 وحدة بمشروع «صن كابيتال» العام الماضي حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 3.8 مليار جنيه، كما تخطط الشركة لطرح نفس عدد الوحدات خلال العام الجاري، على أن يتم تسويق المشروع بالكامل على 6 سنوات.

وأضاف شكري الذي يرأس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، أنه تم الحصول على 200 رخصة بمشروع «صن كابيتال».

كما تقدمت الشركة للحصول على 95 رخصة جديدة من المتوقع الحصول عليهم نهاية الشهر الجاري، حيث يجري العمل حاليًا على 120 مبنى عبارة عن عمارات سكنية، بالإضافة إلى 120 فيلا متنوعة من المخطط انتهاء أعمال الإنشاءات الخاصة بهم بنهاية العام الجاري، موضحًا أن الشركة تسعى لتنفيذ منطقة كاملة لتكون نموذجًا كاملًا أمام العملاء.

وأشار إلى أنه تم الحصول على أول رخصة بالمشروع منذ نحو 6 أشهر وتم الوصول بمعدلات التنفيذ في 120 عمارة بمعدلات مرتفعة للغاية، فالشركة تولي اهتمامًا كبيرًا بحجم التنفيذ وزيادة معدلات الإنشاء، حيث يجري العمل في كل العمارات السكنية التي تم بيعها للعملاء، كما يجري العمل على حصة هيئة المجتمعات العمرانية في بعض العمارات.

الاقتراض البنكي على خطة الشركة ولن يتجاوز 15% من إجمالي محفظة التمويلات

وعن التمويل البنكي قال إنه يأتي على خريطة الشركة مع بدء تنفيذ المشروعات متعددة الاستخدامات بمشروع «صن كابيتال» ولكن لم يتم حتى الآن تحديد شكل التمويل، ولكنه لن يزيد عن 15 % من إجمالي محفظة تمويلات الشركة.

كما أن شركته لا تفكر حاليًا في زيادة محفظة الأراضي خلال المرحلة الحالية ولكنها تركز على الإسراع بمعدلات التنفيذ في مشروع صن كابيتال فهو مشروع ضخم ويتطلب شحذ كافة الجهود لتنفيذه بالصورة المستهدفة.

وفيما يتعلق بالتسويق الخارجي قال إن شركته تخطط للمشاركة في معارض خارجية في السعودية والكويت والإمارات لتسويق مشروع صن كابيتال.

كما أنها بصدد التعاقد مع نادٍ رياضي دولي كبير من المخطط الإعلان عنه خلال شهر إبريل ليتواجد ضمن المشروع ليكون إضافة كبيرة للسوق المصرية ولمشروع صن كابيتال، بالإضافة إلى طرح مسابقة دولية لتصميم فندق فيرمونت والمقرر تواجده بالمشروع، فتم تدشين مسابقة دولية تقدم عليها 14 مكتبًا استشاريًّا عالميًّا في التصميم.

ولفت إلى ارتفاع معدلات التنفيذ بالمرحلة الثانية بمشروع «جالريا» والتي تسبق الجدول الزمني بنحو 15 شهرًا، حيث تبلغ نسبة التنفيذ بالمرحلة نحو 95%، كما بلغت نسبة التنفيذ بالمرحلتين الرابعة والسادسة 58%، ومن المتوقع انتهاء تنفيذها بالكامل بنهاية العام الجاري، موضحًا أنه من المقرر بدء تسليم تلك المرحلة اعتبارًا من مارس 2020 وحتى مارس 2021، وهو ما يعكس حجم معدلات التنفيذ المرتفعة بالمشروع.

وأشار شكري إلى أن الشركة تخطط لتنفيذ استثمارات تتراوح بين 250 و 300 مليون جنيه بالمشروع خلال العام الجاري، وتستهدف 1.2 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بالجزء المتبقي بالمشروع خلال 2019، كاشفًا عن قرب إنهاء تراخيص الجزء الفندقي بمشروع بانجلوز بالساحل الشمالي، والذي يضم فندق بطاقة 300 غرفة وتديره العلامة التجارية «موفينبيك».

وأكد أن العام الجاري يشهد الاختبار الأكبر أمام السوق فيما يتعلق بمعدلات وحجم التنفيذ والالتزام في المواعيد المحددة للتسليم، فالشركات القوية التي لديها خطة واضحة وخبرة وملاءة مالية قوية تتمكن من الوفاء بالتزاماتها تجاه العملاء والإسراع بمعدلات التنفيذ، مقابل عدم تمكن شركات غير جادة من تنفيذ مراحل كثيرة بمشروعاتها مما يجعل العام الجاري عام فلترة بين المطور الجاد وغير الجاد وذلك في إطار المنافسة القوية بالسوق وارتفاع أسعار التنفيذ.

كما أكد أن توسع الدولة في تنفيذ هذا العدد من المدن والمجتمعات العمرانية الجديدة يتم لعدة أهداف منها توزيع السكان على المساحة الإجمالية لمصر بدلا من التكدس السكاني بالعاصمة والدلتا، ودعم الاقتصاد الوطني بالإضافة إلى الهدف الأهم على الإطلاق وهو توفير فرص العمل للقضاء على حجم البطالة المحلية وكذلك استيعاب العمالة العائدة من الخارج عند بدء تدشين تلك المدن الجديدة.

الرابط المختصر
اقرأ ايضا