أحمد شلبي: تطوير مصر تُركز على التسليمات في مشروعاتها والأنشطة غير السكنية

الشركة تستهدف مبيعات بقيمة 6 مليارات جنيه خلال 2019

aiBANK

بكر بهجت

اعتمدت شركة تطوير مصر علي خطة تمويلية متوازنة عبر الوسائل الثلاث المتعارف عليها في السوق والمتمثلة في مقدمات العملاء والتمويل الذاتي والتمويلات البنكية، حيث تمثل الأخيرة ما نسبته 35% من إجمالي الاستثمارات غير السكنية التي يتم ضخها، وفقًا لما أكده الدكتور أحمد شلبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة.

E-Bank

وأضاف شلبي في تصريحاته لجريدة «حابي» أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات قيمتها 3 مليارات جنيه في مشروعيها المونت جلالة وفوكا باي بمعدل 2 مليار جنيه للأول ومليار جنيه للثاني.

وأشار إلى أن الشركة تُركز خلال العام الجاري على التسليمات في مشروعاتها إلى جانب البدء في تنفيذ المشروعات غير السكنية.

ولفت شلبي إلى أن المبيعات المستهدفة خلال 2019 تبلغ 6 مليارات جنيه وهي أقل من مبيعات العام الماضي التي بلغت 6.7 مليار جنيه، نظرًا لأن الشركة انتهت نسبيًّا من مبيعات مشروع فوكا باي، لافتًا إلى أن الشركة بدأت فعليًّا في تسويق الوحدات الفندقية وذلك ضمن خطة الشركة لتنويع الأنشطة غير السكنية والتي تشمل أيضًا المناطق التعليمية والتجارية والخدمية والإدارية.

وتابع الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر أن تسليم المرحلة الأولى من مشروع المونت جلالة سيكون خلال الربع الأول من عام 2020، وأن هناك تركيزًا كبيرًا في الخطة التسويقية على المصريين العاملين في الخارج والأجانب، مشيرًا إلى أن الشركة تعتزم التوسع خلال الخمس سنوات القادمة خارج السوق المصرية من خلال دراسة تنفيذ مشاريع عمرانية في أسواق مجاورة كاليونان وإسبانيا وإنجلترا والمغرب ودول إفريقية، ضمن توجه تصدير الخبرات الذي يعود بالنفع على الشركة ومساهميها والاقتصاد الوطني.

وحول رؤيته لحركة السوق خلال الفترة المقبلة، وخاصة في ظل التوقعات بارتفاع التكلفة نتيجة التحريك المرتقب لأسعار المحروقات، قال شلبي إن كافة المؤشرات تشير إلى أن أسعار العقارات ستصعد بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15%، موضحًا أن حركة المبيعات تشهد حالة من الهدوء.

وحول عدد عملاء الشركة، قال «شلبي» إن شركته تمتلك قاعدة عملاء قوية تصل إلى حوالي 6 آلاف عميل خلال 5 سنوات فقط من العمل، مضيفًا أن الشركة لديها أنظممة ذكية تضمن لها التواصل مع كل العملاء.

وتابع أن السوق العقارية المصرية يتسم بالمرونة والتنوع فالطلب على العقارات مثلًا في المناطق الموسمية مثل الساحل الشمالي يزداد خلال فترة الصيف وفي المقابل ترتفع المبيعات في منطقة العين السخنة في فترة الشتاء، كما أن المشروعات التنموية التي تقوم بها الدولة في جميع المحافظات تدعم توزيع الطلب بشكل متوازن في جميع أنحاء الجمهورية.

وأكد أن السوق العقارية لا تزال تتمتع بقوتها المعهودة القائمة على الطلب الحقيقي الذي يحتاج لكافة ما تنتجه الشركات ووزارة الإسكان، وهي القوة التي تعززها خطة الحكومة لمضاعفة الرقعة المعمورة وتدشين حزمة من مدن الجيل الرابع والمجتمعات العمرانية الجديدة، وأكد على أهمية تلك المدن في تحقيق نهضة تنموية وعمرانية شاملة.

وأشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير مصر إلى أن محفظة أراضي الشركة تبلغ حتى الآن 1250 فدان ما يعادل 5.2 ملايين متر مربع، مشيرًا إلى أن الشركة دخلت في مفاوضات على أراضٍ جديدة في كل من غرب القاهرة وتحديدًا بالشيخ زايد وفي الساحل الشمالي، كما أنها تترقب الفرص الاستثمارية في كل من الصعيد والدلتا والعملين الجديدة.

وأشار شلبي إلى أن إجمالي استثمارات الشركة في مصر حاليًا تصل إلى 47 مليار جنيه دون الشق الفندقي، موزعة على المشروعات الثلاثة فوكا باي بالساحل الشمالي والبالغة استثماراته 3 مليار جنيه، والمونت جلالة بالعين السخنة والبالغة استثماراته 16 مليار جنيه، وبلوم فيلدز بمستقبل سيتي والبالغة استثماراته 28 مليار جنيه.

الرابط المختصر