أمين الناصر: طرح أرامكو خلال عام من الإتمام النهائي لصفقة سابك

تشكيل فريق عمل من الشركتين لوضع خطط المرحلة المقبلة

aiBANK

العربية نت

توقع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر ، أن تكون الشركة جاهزة للطرح العام الأولي خلال سنة من الإتمام النهائي لصفقة استحواذها على حصة 70% من رأسمال الشركة السعودية للصناعات الأساسية سابك.

E-Bank

وقال الناصر في مقابلة مع “العربية” على هامش إعلان توقيع عقد شراء حصة الـ 70% من صندوق الاستثمارات العامة، إنه في تمويل الصفقة لدينا عدة مجالات “السيولة النقدية والاقتراض، وصندوق السندات وكلها متوفرة بالنسبة لنا كمجالات تمويل للصفقة وجرى الاتفاق مع صندوق الاستثمارات العامة على السعر وجرى الاتفاق على كل الشروط”.

وأوضح ان لدى أرامكو “منهجية معروفة في تحديد قيمة الصفقات المختلفة داخل وخارج المملكة، باستخدام الخبراء الماليين والخبراء في الشركة وجرى الاتفاق على السعر مع الصندوق”.

وأشار الناصر إلى “انتظار موافقات تنظيمة ولازم تحدث هذه الموافقات، والصفقة سيجري استكمالها بالكامل بعد الموافقات التي ستتطلب وقتاً وبعد اكمال الاستحواذ بشكل كامل، وبعد أن يجري وضع الكشوفات المالية لسابك في كشوفات أرامكو سوف نحتاج إلى فترة على الأقل سنة قبل طرح الشركة في الأسواق المالية، والخطة الآن الطرح في 2021 والأمور تسير بشكل جيد”.

ووصف سابك بأنها “شركة عامة مدرجة ولنا حق انتخاب غالبية أعضاء مجلس الإدارة، وسيجري تشكيل فريق عمل فوري من الشركتين لوضع خطة للمرحلة المقبلة ولن ننتظر اتمام عملية الاستحواذ فيما يخص عمل هذا الفريق”.

واعتبر الناصر أن “اتمام الصفقة مع الصندوق صفقة تعود بالمنفعة على الجهات الثلاث الصندوق وسابك وأرامكو”.

وأعاد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو تسليط الضوء على خططها السابقة منذ العام 2008 “عندما خططت أرامكو لأن تكون شركة عالمية في الطاقة والبتروكيماوات، وبدأنا بدايات جيدة ومن خلال الاتفاقيات” مع مشروعات مثل مشروع صدارة مع داو كيميكال، ومشروع آخر في بترورابغ مع “سوموتمو” ومع شركات “لانكسس” وشركة “أرلنكسيو”.

وقال إنه مع الوقت “اختلفت الاستراتيجية، بهدف زيادة القيمة المضافة لشركة أرامكو، وتنويع مصادر الدخل عبر تحويل ما بين 2 إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام إلى مواد كيميائية، وكل مليون برميل نفط يعادل 40 مليون طن من الكيميائيات”.

واعتبر أن الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة سابك يأتي “لكونها منصة عاملية موجودة في اسواق عديدة وأرامكو تتطلع للنمو بشكل متسارع بقطاع الكيميائيات، فقد جرت هذه الصفقة، وبعد دراسات ومباحثات تكللت بالنجاح” واصفاً سابك بأنها “شركة عالمية ذات علامة تجارية رائدة ومميزة”.

الرابط المختصر