علي الشرباني: 5.7 مليار جنيه استثمارات مشروعي ناينتي وفانتازيا

تبارك القابضة تستهدف مبيعات بقيمة 1 مليار جنيه خلال العام الجاري

aiBANK

بكر بهجت

قال علي الشرباني، رئيس مجلس إدارة شركة تبارك القابضة، إن حجم استثمارات الشركة التي تعمل عليها حاليًا يبلغ 5.7 مليار جنيه موزعة على مشروعين بواقع 5 مليارات جنيه لمشروع ناينتي أفنيو، و750 مليون جنيه في مشروع فانتازيا.

E-Bank

وأشار علي الشرباني إلى أن الشركة بصدد تسليم المرحلة الأولى من كومباوند ناينتي أفنيو بالتجمع الخامس، وذلك خلال العام الجاري.

وأضاف في تصريحاته لجريدة «حابي» أن مشروع ناينتي يقام على مساحة 200 ألف متر ويشمل 1370 وحدة سكنية إلى جانب 50 ألف متر للمول التجاري، علمًا بأن المشروع يخاطب شرائح متنوعة من العملاء.

ولفت إلى أن الشركة تعاقدت مع مجموعة من الشركات الكبرى لإعداد التصميمات المعمارية والموقع العام منها شركة WATG الأمريكية وشركة CRANKEL الإنجليزية بهدف تصميم اللاند سكيب، بالإضافة إلى مجموعة من المكاتب الاستشارية الهندسية الدولية بالتعاون مع القسم الهندسي في مجموعة تبارك القابضة.

وكشف الشرباني عن إطلاق مشروع جديد بمدينة سفنكس الجديدة على مساحة 130 ألف متر مربع، مشيرًا إلى أنه جارٍ العمل على دراسة المشروع لوضع تصميم مناسب للموقع.

وعن محفظة أراضي تبارك القابضة، أجاب قائلًا إنها تمتلك باقة متنوعة من الأراضي المختلفة تصل إلى 4 مليون متر مربع، وتعتبر توجهاتها الجديدة في صعيد مصر والشيخ زايد، وجارٍ العمل الآن على دراسة الأراضي ومواقعها وبناء تخيل جديد لتوجهاتها الاستثمارية شاملة الأفكار والتصميم وكذلك الشريحة المستهدفة.

وتستهدف تبارك القابضة مبيعات بقيمة 1 مليار جنيه مصري خلال العام الجاري، بنسبة 20% زيادة عن مبيعات عام 2018، وفقًا لرئيس الشركة.

وأشار الشرباني إلى أن الشركة أنهت تنفيذ المرحلة الأولى من مشروعها كابيتال إيست بمدينة نصر بإجمالي 500 وحدة، وجارٍ إتمام أعمال التشطيبات حاليًا للتسليم في النصف الثاني من العام الجاري .

كما يتم العمل في المرحلة الثانية والأخيرة من المشروع وتشمل 1000 وحدة وتتراوح مساحات الوحدات بين 85 إلى 150 مترًا وإجمالي استثمارات زادت مع ارتفاع أسعار مواد البناء 1.3 مليار جنيه.

وفيما يخص مشروع رأس سدر منتجع فانتازيا، أوضح أنه تم الانتهاء من لاند سكيب وإعادة تشطيب المرحلة الأولى بنسبة 75%، وتم بناء مبنى استقبال جديد بالفندق وتتم حاليًا أعمال التجديدات بالفندق.

كما أنه تم بدء العمل في مرحلة جديدة ودراسة مجموعة من عروض الشركات الاستشارية الهندسية لوضع تصميم جديد وعصري مناسب للفئة المستهدفة والموقع الجغرافي، لا سيما وأن التكلفة الاستثمارية الفعلية للمشروع حتى الآن تصل إلى 750 مليون جنيه .

وبسؤاله عن توجه الشركة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، علق علي الشرباني قائلًا: «لا شك أن العاصمة تعد إنجازًا قويًّا للحكومة، وتضم باقة متنوعة من الشركات العقارية المتميزة، وكافة منتجات مشاريع العاصمة الإدارية مطلوبة في السوق حاليًا سواء بالنسبة للمستثمر أو المستهلك، كل هذا موضوع بالفعل في خطة تبارك المسقبلية، ولكن يجب الانتهاء من إنشاء وبناء أصول الشركة أولًا ثم التوجه لشراء أصول جديدة».

ولفت الشرباني إلى أهمية المعارض الخارجية بالنسبة للمطورين العقاريين، حيث تعد إحدى الطرق الفعالة لفتح أبواب الأسواق العالمية أمام المنتج المصري، وتصديره للخارج.

ونوه إلى أن وجود عدة بنود لضمان نجاح مثل هذه المعارض منها، التسويق الجيد للمنتج المصري، في الدول المستهدف إنشاء المعارض بها، مع زيادة وعي المستثمر المستهلك بأهمية الاستثمار في مصر، لا سيما وأن مشروعاتها العقارية تحظى بتنوع شديد في منتجاتها من سكني وإداري وسياحي وطبي وتجاري لوجيستي، هذا مع الأخذ في الاعتبار بزيادة العائد المحتمل على الاستثمار والذي يصل إلى 30% في البيع و10% في الإيجار، ومن ثم لزامًا على كافة الشركات العقارية رفع كفاءة المنتج المصري ليوازي المنتجات العالمية، وخاصة دمج العقار مع التكنولوجيا لإنتاج منازل ذكية.

وطالب الشرباني بضرورة وجود هيئة خاصة بتصدير العقار بحيث تكون لديها دراسات مستوفاة عن السوق ومناطق الطلب المرتفع والفئات المستهدفة، وذلك لجميع المحافظات حتى تكون هناك فرص للنجاح أكبر بكثير لتقديم الوحدات المطلوبة سواء كان سكنيًّا أو تجاريًّا أو خدميًّا مع النظر للاستثمار في الصعيد، وذلك كونها وجهة المستثمرين المقبلة.

الرابط المختصر