مصر للألومنيوم .. لماذا اختلفت الموازنة التقديرية عن التوقعات؟

aiBANK

رنا ممدوح

قال عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع كابيتال إن الموازنة التقديرية لمصر للألومنيوم إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة للقابضة للصناعات المعدنية خالفت تقارير شعاع.

E-Bank

وحدد وهبة في تقرير صادر عنه اليوم، 4 اختلافات وراء مخالفة الموازنة التقديرية لمصر للألومنيوم لتوقعات شعاع.

الإيرادات
وأوضح المحلل المالي أن الاختلاف الأول جاء بالإيرادات والتي جاءت أقل من تقديرات شعاع ، على الرغم من استخدام أسعار بيع أعلى 2,527 دولار أمريكي مقابل 2,434 لكل طن في تقديرات شعاع قابله انخفاض جزئي في سعر الصرف إلى 18 جنيه لكل دولار أمريكي مقابل 19.13 جنيه لكل دولار أمريكي.

الألومينا
أشار وهبة أن الاختلاف الثاني جاء بالتوقعات الخاصة بسعر الألومنيا والتي ارتفعت تكلفتها ، موضحًا أن مصر للألومنيوم توقعت أن تصل أسعارها إلى 451 دولار لكل طن، متضمنة 22% من السعر الأساسي للألومنيوم مقابل 18% في تقديرات شعاع.

تكلفة الكهرباء للكيلو وات
بحسب التقرير جاء الاختلاف الرابع بتكلفة الكهرباء والتي ارتفعت مقابل تقديرات شعاع بنسبة 4% إلى 0.067 دولار أمريكي لكل كيلووات ساعة مقابل 0.064 دولار أمريكي وارتفاع الطاقة المستهلكة بمقدار 16,000 كيلو وات ساعة مقابل 15,575 كيلو وات ساعة.

تكلفة “المواد الأخرى “
وختامًا جاء الاختلاف الرابع بتكلفة المواد الأخرى والتي ارتفعت إلى 2.28 مليار جنيه مقابل تقديرات شعاع عند 1.09 مليار جنيه.

وعزا وهبه هذا التباين إلى حد كبير إلى ارتفاع علاوة السعر 470 دولار أمريكي لكل طن في موازنة مصر للألومينوم مقابل 330 دولار أمريكي لكل طن في تقديرات شعاع.

واعتقد المحلل المالي بشعاع كابيتال أن أسعار المواد الخام الأخرى لا تزال مرتفعة حتى في حالة وصول القيمة المضافة للمنتج إلى هذا المستوى.

وذكر وهبه أن مصر للألومنيوم تستهدف في موازنتها للعام المالي 20/2019 إيرادات بقيمة 14 مليار جنيه أقل 2% من تقديرات شعاع للأوراق المالية -مصر.

كما تستهدف صافي خسارة بقيمة 342 مليون جنيه مقابل صافي ربح بقيمة 1.33 مليار جنيه في تقديرات شعاع.

ورجح أن تكلفة الكهرباء ستكون المحرك الرئيسي لشركة مصر للألومنيوم في المستقبل، مشيراً أن السوق بانتظار سعر الكهرباء الجديد الذي سيتم تطبيقه من قبل الحكومة المصرية في العام المالي الجديد.

وتوقع أن تتأثر مصر للألومنيوم إيجابيًا في حالة اتمام مناقصة محطة الطاقة الشمسية .

وفيما يتعلق بعقود الألومينا، أشار وهبة أن الشركة دخلت في عقد CIF جديد مدته 3 سنوات يُؤمن لها الألومينا بمستويات أقل قليلاً من العقد السابق كنسبة من أسعار الألومنيوم الأساسية (20.8% مقارنة بـ 20.97% في العقد السابق.

وقال إن السعر المستهدف لسهم مصر للألومنيوم عند 26.4 جنيه للسهم مع تصنيف محايد/ مخاطرة مرتفعة.

الرابط المختصر