هاني توفيق يحدد 6 أسباب لحتمية خفض سعر الفائدة فى اجتماع المركزى اليوم

aiBANK

حابي

حدد الخبير الاقتصادي ورئيس جمعيتي الاستثمار المباشر المصرية والعربية السابق 6 أسباب لما وصفه بحتمية خفض أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي اليوم.

E-Bank

وقال توفيق في تدوينة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه يفضل خفض سعر الفائدة نقطة مئوية كاملة وذلك لـ 6 أسباب، رصدها فى النقاط التالية:

1. إرتفاع حالى وبسيط فى معدل التضخم ، وآخر متوقع فى يوليو مع رفع أسعار الطاقة ، الأمر الذى يحد من قدرة البنك المركزى على إجراء أى تخفيضات أخرى حتى نهاية العام ، علماً بأن معدل التضخم مازال أقل من سعر الاقراض والخصم ، الأمر الذى قد يبرر إجراء هذا الخفض فى سعر الفائدة دون تحول سعر الفائدة الحقبقى ليصبح سالباً . يعنى بإختصار ، هذه آخر فرصة للمركزى هذا العام فى خفض الفائدة.

2. إعلان نية الفيدرالى الامريكى تثبيت سعر الفائدة على الدولار الامريكى أيضاً حتى نهاية العام ، مما يزيل مخاوف الدولرة ، ويجعل مصر لاتزال جاذبة للأموال الساخنة وصناديق الاستثمار فى أدوات الدين قصيرة الأجل ، بعد ان هدأت ” هوجة ” نزوح الأموال من الأسواق الناشئة و إتجاهها للدولار الأمريكى فى الربع الأخير من العام الماضى.

3. يؤدى هذا الخفض فى سعر الفائدة إلى خفض موازى وضخم فى عجز الموازنة والدين العام ، يقدر بحوالى 35- 40 مليار جنيه ، حيث يناهز الدين الداخلى الآن مبلغ 4 تريليونات جنيه. وتعتبر هذه إحدى التوجيهات السياسية المتكررة من الرئاسة للمجموعة الإقتصادية.

4. مجاراة معظم الدول الناشئة والمنافسة فى استقطاب صناديق ومحافظ الأسواق الناشئة ، و التى خفضت أسعار الفائدة مؤخراً مثل غانا والهند ونيچيريا.

5. ارتفاع سعر الجنيه المصرى بحوالى 5% خلال الشهرين الماضيين ، ومايؤدى هذا من خفض الضغوط التضخمية لبلد تستورد 70% من إحتياجاتها الاستهلاكية والتشغيلية.

6. وهو الاهم : تحفيز الاستثمار المباشر المحلى والعربى والأجنبى، حيث يؤدى خفض سعر الفائدة بالطبع إلى جذب المزيد من هذه الاستثمارات.

 

الرابط المختصر