الانفصال البريطاني.. كل الخيارات مطروحة بشأن الخروج

رئيس حزب المحافظين: السعي لاتحاد جمركي مع التكتل سيكون صعبا

aiBANK

رويترز

قال براندون لويس رئيس حزب المحافظين البريطاني الذي تنتمي إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي إن جميع الخيارات مطروحة على الطاولة بشأن الانفصال البريطاني عن الاتحاد الأوروبي، لكن السعي لاتحاد جمركي مع التكتل سيكون صعبا.

E-Bank

وعندما سئل في حديث يوم السبت مع راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عما إذا كانت ماي قد تحاول مجددا إجراء تصويت في البرلمان على اتفاقها الخاص بالانسحاب، قال لويس ”علينا النظر إلى ما يمكننا فعله في الخطوة التالية وعلينا أن نفعل شيئا مختلفا“.

ورفض البرلمان يوم الجمعة اتفاق ماي للمرة الثالثة مما ألقى بعملية الانفصال البريطاني من التكتل في أتون فوضى شاملة في نفس يوم الموعد الذي كان مقررا للخروج.

وأضاف لويس ”سيواصل البرلمان العملية يوم الاثنين ويتعين أن ننظر في جميع الخيارات“.

ومع المأزق الذي وصل إليه البرلمان والحكومة فيما يتعلق باتفاق ماي، يظل من غير الواضح كيف ومتى ستتم عملية الخروج أو ما إذا كانت ستحدث من الأساس.

وسيحاول النواب يوم الاثنين الاتفاق على خطة بديلة للانسحاب من الاتحاد الأوروبي قد تتطلب دعم أغلبية من مختلف الأحزاب في البرلمان.

وتتضمن الخيارات التي حظيت حتى الآن بأكبر تأييد وجود علاقات وثيقة مع الاتحاد الأوروبي وإجراء استفتاء ثان.

وقال لويس إن من الصعب السعي إلى تشكيل اتحاد جمركي لأنه خيار يتناقض مع تعهدات المحافظين قبل الانتخابات العامة في 2017 ولا يحترم نتيجة استفتاء عام 2016 على الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وردا على سؤاله عما إذا كان إجراء انتخابات جديدة يعد سبيلا للخروج من الأزمة، قال لويس إنه لا يعتقد أن الناخبين يريدون العودة لمراكز الاقتراع.

وقالت (بي.بي.سي) إن المسؤولين بالحكومة لا يستبعدون احتمال إجراء تصويت آخر في البرلمان للاختيار بين اتفاق ماي والخيار الأكثر شعبية بين الخيارات التي اقترحها النواب.

الرابط المختصر