تحالف السويدي وميتسوبيشي يفوز بمشروع تنفيذ محطة كهرباء بالشارقة بقيمة 550 مليون دولار

aiBANK

رنا ممدوح

اسندت هيئة كهرباء ومياة الشارقة إلى تحالف السويدي إليكتريك وميتسوبيشي – هيتاتشي لنظم القوى عقدًا لتنفيذ محطة كهرباء بقيمة 550 مليون دولار.

E-Bank

وأوضحت السويدي في بيان للبورصة اليوم، أن العقد يتمثل في توريد وبناء محطة توليد الكهرباء اللية بنظام الهندسة بقدرة 1026.3 ميجاوات بنظام الدورة المركبة بإمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وأشارت أن محطة توليد الكهرباء التي تستخدم الغاز الطبيعي كوقود بقدرة إجمالية مركبة 1026.3 ميجاوات تقع في الليه بإمارة الشارقة وستبدأ في إنتاج الكهرباء في 2020.

وبحسب البيان محفطة توليد الكهرباء من صناعة شركة MHPS تشمل توربينتين غازيتين من طراز M701F وغلايتين لإسترجاع الطاقة الحرارية وتوربينة بخاريةواحدة مع ثلاث مولدات.

ولفتت إلى أن نطاق أعمال السويدي إليكتريك الذي يمثل 65% من قيمة أعمال المشروع التصميم والتوريد والتركيب لكافة مكملات المشروع كما يشمل نصب وتركيب المهمات من MHPS.

وتمتد مسئوليات السويدي إليكتريك لأعمال تجهيز الموقع وتسويتة والأعمال المدنية الإنشائية مرافق المشروع بخلاف أعمال الهدم ونقل بعض المهمات الحالية بالموقع الذي يحتوى محطة توليد كهرباء اللية.

أيضًا السويدي إليكتريك مسئولة عن أعمال الإنشاءات المائية اللازمة للمشروع داخل الخليج العربي ويشمل نطاق أعمال شركة ميتسوبيشي هيتاتشي لنظم القوى أعمال تصنيع وتوريد واختبار وتدشين وحدات التوليد والمشاركة في مسئوليات إدارة المشروع.

وبحسب البيان هذا المشروع هو الأول من نوعة الذي تنفذه أحد هيئات الكهرباء والمياه في الإمارات بنظام الهندسة والتوريد والبناء مع التمويل حيث وقعت وكالة تنمية الصادرات اليابانية – بنك اليابان للتعاون الدولي 28 مارس 2019 اتفاقيات تسهيلات مع سيوا للمشروع الذي قدمت له الوكالة اليابانية نبيون للتأمين على الصادرات والاستثمارات تغطية تامينية للبنوك المشاركة في تمويلة وهم سوسيته جنرال وستاندراد تشارتر.

وذكرت أن هيئة كهرباء ومياة الشارقة تقوم حاليًا بتشغيل 2850 ميجاوات من محطات توليد الكهرباء بإستخدام الغاز الطبيعي والوقود السائل .

وبخلاف توليده للطاقة الكهربائية فإن المشروع سيستخدم البخار المنتج في الموقع لتحلية المياة التي تقوم سيوا بتوزيعها داخل إمارة الشارقة وفي إستجابة للزيادة المضطرة في الطلب على الكهرباء قامت سيوا بتدشين برنامج لزيادة الطاقة الكهربائية المنتجة ورفع الكفاءة بإستخدام أفضل ما وصل إلية العلم من تسهيلات وأعلى كفاءة في توليد الكهرباء، وتعد توسعة محطة توليد كهرباء الليه جزء من هذة المبادرة.

وعلق المهندس أحمد السويدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك قائلاً ” إن فوزنا بعقد الهندسة والتوريد والبناء لمشروع محطة توليد كهرباء اللية بنظام الدورة المركبة من هيئة كهرباء ومياة الشارقة في إمارة الشارقة بعد قيام هيئة كهرباء ومياة دبي بإسناد مشروع محطة توليد كهرباء العوير المحطة H المرحلة الرابعة لنا في إمارة دبي يثبت القدرات والثقة والتنافسية التي استطعنا بناءها في دولة الإمارات العربية المتحدة”.

الرابط المختصر