خلال كلمته بمؤتمر حابي.. محمد فريد: نحتاج للمزيد من التحسن بالقطاع المالي لتحقيق النمو المستهدف

aiBANK

فريق حابي

أكد محمد فريد رئيس البورصة المصرية، على أن هناك تحسن في القطاع المالي في مصر سواء المصرفي أو غير المصرفي ونحتاج للمزيد لتمويل النمو المطلوب بمختلف القطاعات.

E-Bank

وأوضح فريد في كلمته على هامش مؤتمر حابي للاستثمار في دورتة الثانية تحت عنوان النمو المؤثر أن التحسن يأتي ضمانًا للمؤسسات التي ترغب في التنمية والتطوير والحصول على التمويل الملبي لاحتياجاتها.

وتابع فريد أن هناك محددات للحصول على سوق مال نشط قادر على تلبية الاحتياجات وهي معدلات سيولة وبرامج تداول لأنظمة.

وأكد على ضرورة توجة المؤسسات التمويل الدولية يجب أن تركز على على إصلاحات هيكلية فقط يجب أن تضع على أولوياتها التمويل لتغطية عجز الموازنة على سبيل المثال”.

وأشار فريد إلى أنه بالرغم من حزمة الإصلاحات التي تمت في سوق الأوراق المالية، فإن معدلات التداول على الأوراق المالية لم تؤتي بثمارها والخاصة بتخفيض أسعار الفائدة.

وأكمل “نحتاج إلى النظر إلى منظومة رأس المال وسوق الأوراق من مجتمع وشركات ومؤسسات لديها رغبة في تمويل عمليات النمو بصورة كبيرة لتحقيق مستهدفات الإصلاح الهيكلي.

ولفت فريد إلى أن الآليات التي نستطيع لمس تنفيذ الإصلاح الهيكلي بها تسقط على الفئات المتوسطة تكن من خلال القطاع المالي بصفة عامة.

وأشار أن الآليات بحاجة إلى إصدار سندات وأسهم والاعتماد على سوق رأس المال بصورة كبيرة.

وفيما يخص الشمول المالي أو الوعي التثقيفي لفت إلى أن عدم الاقبال على الاستثمار في سوق الأوراق المالية بصورها المختلفة سيعوق تحقيق الفائدة المستهدفة.

ودلل فريد على ذلك بمشتريات غير المصريين على مستوى الأسهم والسندات قبل نوفمبر 2016 الذين حققوا مبلغ 1.3 مليار جنيه و 18 مليار 2017 على مستوى السندات مقابل 1.2 مليارب في 2017.

وتابع” أن السوق المالي تفاعل إيجابًيا مع الإصلاحات الاقتصادية في فترة زمنية محددة ولكن المستفدين من ارتفاع سوق المال السوقي وغتاحة أوراق الدين الحكومي عدد محدود مؤكدًا على ضرورة انتشار الوعي التثقيفي بأهمية القطاع.

وأكد فريد أنه لن ننجح في خلق طبقة متوسطة إلا من خلال زيادة استثمار الشركات القادة للنمو في سوق المال بمعدل أعلى.

وقال ” نسعي لوضع حزمة من القرارات لتجنب المخاطر التي قد تعرقل رحلة تنمية سوق الأورق المالية”.
وتابع ” نحن بصدد إنشاء شركة بالتعاون مع شركة مصر للمقاصة لنمكن المستثمرين من التحوط لتقلب الأسعار الخاصة بالعقود لتمكن المستثمر من الدخول إلى العقود

الرابط المختصر