البنوك تصعد بالبورصة السعودية ودبي تواصل الارتفاع

aiBANK

 

رويترز

E-Bank

ارتفعت سوق الأسهم السعودية يوم الخميس محققة مكاسب للجلسة التاسعة على التوالي، بدعم من الأداء القوي لأسهم قطاع البنوك، بينما صعد مؤشر بورصة دبي بفضل صفقة بنك الإمارات دبي الوطني لشراء دينيزبنك التركي.
وزاد مؤشر البورصة السعودية 0.9%، بقيادة مكاسب أسهم مصرف الراجحي التي ارتفعت 3.1% وأسهم البنك الأهلي التجاري، أكبر بنوك المملكة، التي صعدت 2.3%.

ووافق مساهمو مصرف الراجحي على زيادة رأسمال البنك إلى 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار) من 16.25 مليار ريال عبر إصدار أسهم مجانية.

وارتفع سهم الصحراء للبتروكيماويات 0.4% بعدما أعلنت الشركة عن تعديل في الاندماج المتكافئ المقترح مع الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سبكيم).

وقالت الشركة إن الرئيس التنفيذي صالح بن محمد باحمدان سيجري تعيينه رئيسا تنفيذيا للمجموعة المشتركة الناجمة عن الاندماج، في حين سيُعين الرئيس التنفيذي لشركة سبكيم عبد الله بن سيف السعدون رئيسا لعمليات المجموعة المشتركة.

وارتفع سهم شركة الشرق الأوسط للرعاية الصحية 2.5%، بعد يوم من إعلان الشركة عن استكمال 84% من مشروع المستشفى السعودي الألماني حتى 31 مارس، قائلة إنها تتوقع الانتهاء من المشروع بحلول يونيو.

وأغلق مؤشر سوق دبي مرتفعا 0.6%، مع صعود سهم بنك الإمارات دبي الوطني 4%، ليجري تداوله قرب أعلى مستوياته في أكثر من عشر سنوات.

وقال البنك يوم الأربعاء إنه سيشتري دينيزبنك مقابل 15.48 مليار ليرة (2.7 مليار دولار) من سبيربنك المملوك للدولة في روسيا. يقل هذا السعر نحو 20% عن المتفق عليه من قبل بعد تراجع حاد في الليرة التركية.

وقفز سهم شعاع كابيتال 3.8%. وقال مصدران مطلعان لرويترز يوم الثلاثاء إن مجموعة أبوظبي المالية بصدد الاستحواذ على شعاع كابيتال في اندماج عكسي.

غير أن سهم شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو) هبط 2.8% مع بدء تداوله دون الحق في توزيعات الأرباح.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3% مع صعود سهم جلوبال تيلكوم القابضة 3.7% وسهم مصر الجديدة للإسكان والتعمير 5.8%. ويوم الثلاثاء، وافق مجلس إدارة مصر الجديدة على بيع عدد من قطع الأراضي.

وارتفع سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة 0.7%، بعدما ارتفع صافي ربحها للعام بأكمله إلى المثلين تقريبا.

وفي إشعار منفصل للبورصة، قالت الشركة إنها تفاوضت مع المساهمين على شراء 100% من رأس المال المصدر لشركة النيل للسكر مقابل 3.59 مليار جنيه (207 ملايين دولار).

وتفوق سهم مصرف أبوظبي الإسلامي بارتفاعه 2.5%. ونفى البنك أنه يجري محادثات اندماج مع بنك أبوظبي الأول بعدما أفاد تقرير صحفي أن الإمارة تدرس دمجهما. وارتفع سهم بنك أبوظبي الأول 0.1%.

الرابط المختصر