شعاع ترفع السعر المستهدف لسهم كليوباترا إلى 6.78 جنيه وتتراجع بتصنيفة إلى محايد

aiBANK

رنا ممدوح

قام أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشركة شعاع كابيتال برفع السعر المستهدف لسهم مستشفي كليوباترا إلى 6.78 جنيه وذلك خلال 12 شهرًا.

E-Bank

وقال عبد النبي في تقرير صادر عنه اليوم، إن هذا التغير جاء نظرًا لتجاوز السهم السعر المستهدف له والذي حددته شعاع في 30 ديسمبر 2018 خلال أقل من 3 أشهر.

جاء ذلك في ضوء نتائج أعمال 2018 التي جاءت أفضل نوعًا ما من تقديرات شعاع خاصة فيما يتعلق بتكاليف التشغيل، وفقًا لعبد النبي.

ولفت إلى أنه تم تخفيض تصنيف السهم من زيادة الوزن النسبي إلى محايد نظرًا لارتفاعه.

وأشار نائب مدير إدارة البحوث إلى أن التغيرات التي تم تحديثها بالمركز المالي للسهم في ضوء نتائج أعمال 2018 تضمنت داخلها عدد المرضى الذين تلقوا الخدمة خلال العام في كل قطاع من القطاعات التي تعمل بها مستشفي كليوباترا مثل المرضي الداخليين والعيادات الخارجية، وتسعير الخدمات المختلفة بالإضافة إلى المستشفيات المنتظر الاستحواذ عليها.

وأيضًا الأخذ في الاعتبار إضافة المستشفي السابعة التي تخطط كليوباترا لإضافتها لمجموعة المستشفيات التي تقوم بإدارتها.

وفصل تقرير شعاع هذه التغيرات التي تمت عقب رفع السعر المستهدف للسهم.

بالنسبة للمستشفيات الحالية
رفع شعاع من تقديراته لعدد المرضى المتوقع خدمتهم بجميع القطاعات الرئيسية في ضوء أعداد المرضى الذي تم تقديم الخدمة لهم في 2018 – أكثر من 924 ألف مريض بنمو سنوي قدره 6%.
وبناء على ذلك يبلغ النمو السنوي المركب 2018.2025 في عدد المرضي 1.7% مقابل 0.8% بتقديرات شعاع السابقة.
وأشارت شعاع أنها قامت برفع نسبة زيادات الأسعار خلال 2019 حيث تخطط الإدارة لرفع الأسعار في المجمل بنسبة تتراوح بين 11 و15% على حسب وضعها التنافسي.
التغير في توقعاتنا لإيرادات وهوامش أرباح كل من مستشفي الكاتب وكوينز المنتظر انضمامهما لمستشفيات المجموعة هذا العام بإضافة المستشفي السابعة
تراجعت فترة التأثير على نتائج أعمال 2019 لتصبح 6 أشهر فقط من يوليو إلى ديسمبر 2019 بدلاً من عام كامل وفقًا لشعاع.
وأرجع أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث رفع التقديرات لعدد المرضى وأسعار تقديم الخدمة في كل من مستشفي الكاتب وكوينز إلى زيادة نسب الإشغال وأسعار الخدمات المقدمة في المستشفيات الحالية.

إضافة توقعاتنا للمستشفي السابعة
توقع عبد النبي أن تؤثر نتائج أعمال المستشفي التي من المقرر أن تستحوذ عليها كليوباترا على المجموعة بعد فترة تتراوح من 18 إلى 24 شهر من تاريخ التوقيع على عقد الاستحواذ.

وهي الفترة اللازمة لتجهيز المستشفي للعمل حيث أن هذا النوع من الاستحواذات يتضمن انضمام مستشفي خالية بدون عمليات تشغيلية، على أن تقوم الإدارة بإجراء كل التجهيزات اللازمة لبدء التشغيل طبقًا للمعايير المتبعة في مستشفيات المجموعة.

الأثر على الإيرادات وهوامش الارباح المجمعة
بحسب تقرير شعاع يعكس المركز المالي لكليوباترا الأن توقعات إيجابية بزيادة معدل النمو خلال 7 سنوات 2018-2025 في الإيرادات بنسبة 22% مقابل 18% بتقديراتها السابقة، و29% زيادة في صافي الأرباح مقابل 24%.
وصعد نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال بهوامش الأرباح المجمعة متوقعًا متوسط هامش مجمل الربح خلال فترة التوقعات أن يصل إلى 40% مقابل 37% بالتقرير السابق لشعاع.

تغيرات تقديرات شعاع للانفاق الاستثماري
قال عبد النبي إنه تم الحفاظ دون تغيير على توقعات شعاع للانفاق الاستثماري على المراكز الطبية وأجريت التعديلات على 3 مستشفيات خاصة بمجموعة كليوباترا.

مستشفي الكاتب
ذكر عبد النبي أن كليوباترا قامت مؤخرًا بسداد تكلفة الاستحواذ على الأصول العقارية الخاصة بمستشفي الكاتب والبالغة 88.5 مليون جنيه.
في حين أن تكلفة الاستحواذ على الأصول التشغيلية لها والبالغة 177.3 مليون جنيه طبقًا لتقييم المستشار المالي المستقل سوف ستم سدادها خلال 2019.

مستشفي كوينز
بحسب شعاع انضمنت تكلفة الاستحواذ على المستشفي والتي تتراوح بين 27 نليةت حتيع للنموذج المالي لكليوباترا بالإضافة إلى القيمة الإيجارية السنوية الفعلية للمستشفي.

المسشتفي السابعة الجديدة
توقع نائب مدير إدارة البحوث أن يتم سداد تكلفة الاستحواذ على المستشفي الجديدة والبالغة 350 مليون جنيه على شريحتين خلال 2020 و2021.
ورفع السعر المستهدف خلال 12 شهرًا إلى 6.78 جنيه بعائد إجمالي متوقع 4.3%وبتخفيض تصنيف شعاع من زيادة الوزن النسبي إلى محايد على إصر الارتفاع الكبير في سعر السهم.
ختامًا لفت أحمد عبد النبي نائب مدير إدارة البحوث بشعاع كابيتال أنه قام بتقييم سهم كليوباترا باستخدام نموذج التدفقات النقدية المخصومة الذي أشار إلى تقييم بين 6.99 جنيه – كأدني قيمة بناء على السيناريو المتشائم لشعاع- و13.17 جنيه للسهم للسيناريو المتفائل.
وقام عبد النبي بتحديث تقييم المبني على نموذج المضاعفات استنادًا إلى وسيط مضاعف الربحية ومضاعف المنشأ للشركات المثيلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المتوقع في 2019 والذي أسفر عن قيمة عادلة عند 6.50 جنيه للسهم.
وبتطبيق أوزان نسبية متساوية لكل من طريقتي التقييم تم رفع السعر المستهدف خلال 12 لكليوباترا إلى 6.78 جنيه للسهم مع عائد إجمالي متوقع يبلغ 6.3% وبناء عليه قمنا بتغيير التصنيف من زيادة الوزن النسبي إلى محايد مع الاحتفاظ بنفس المخاطرة منخفضة.
الرابط المختصر