رينسانس كابيتال تنظم 150 اجتماعا مع صناديق بإجمالي أصول 20 مليار دولار

aiBANK

اختتم بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال”،فعاليات مؤتمره الاستثماري الخاص بشمال إفريقيا “North Africa Investor Conference” الذي نظمه يومي 9 و10 أبريل 2019 في كيب تاون، جنوب إفريقيا.

وحضر المؤتمر نخبة من الشركات المصرية الرائدة في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع المستهلكين، قطاع الرعاية الصحية، قطاع المصارف والخدمات المالية، قطاع التصنيع، والقطاع العقاري.

E-Bank

وشهد المؤتمر إجراء حوالي 150 اجتماع واحد لواحد مع مجموعة من أبرز صناديق الاستثمار من جنوب إفريقيا والعالم بإجمالي أصول يبلغ حوالي 20 مليار دولار.

وإستعرض محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، خلال كلمته الافتتاحية الدور الذي لعبته البورصة المصرية في تطوير وتنمية أسواق رأس المال للمحافظة على دورها كأحد ركائز برنامح الاصلاح الاقتصادي.

وأضاف: “ساهم التحوّل في السياسة الاقتصادية المصرية خلال السنوات القليلة الماضية، في إطار برنامج الاستقرار والتكيف الهيكلي، بتسريع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي وزيادة الاحتياطى النقدي الاجنبي”

وأوضح فريد أن جهود البورصة المصرية هدفت إلى تحسين جانب العرض في السوق، وزيادة مستوى وجودة الإفصاحات، وتعزيز قنوات الاتصال بين الشركات المدرجة والمستثمرين، فضلاً عن تسهيل التداول وادخال أدوات جديدة.

وقال” أما من جانب الطلب، فقد عملت البورصة على رفع مستوى الثقافة المالية والوعي لجذب المزيد من المستثمرين، وترسيخ دور البورصة كوسيلة ادخار طويل الأجل للاستفادة من تحسن أداء الشركات وتوزيع ثمار النمو الاقتصادي على أكبر عدد من المستثمرين.”

وبدوره قال رسلان باباييف، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال”: “يعقد المؤتمر في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة تطورات كبيرة تبرز فيها مصر كقصة حقيقية للإنماء الإصلاحي الذي يستقطب المستثمرين”.

وأشار إلى أنه في عام 2018 وحده، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر 7.9 مليار دولار، وهو أكثر من أي دولة أخرى في إفريقيا.

وأدّى التحسن الملحوظ في الوضع الاقتصادي والمالي إلى زيادة بواقع 450 ضعفاً في الملكية الأجنبية للدين المحلي، من 0.1 مليار دولار في أواخر عام 2016 إلى 17.0 مليار دولار في منتصف عام 2018.

وقال باباييف” في ظل هذا المشهد، نعمل في “رينيسانس كابيتال” على تعزيز إمكاناتنا في المنطقة لتقديم أفضل الخدمات لعملائنا.”

ومن جانبها أشارت آنا فشلوفا، الرئيس التنفيذي المشارك لبنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال” أن مصر جذبت مؤخراً اهتمام العديد من المستثمرين حول العالم، في حين بدأ “رينيسانس كابيتال” إيلاء اهتمام جدي للمنطقة في عام 2014.

وقالت: “ترسخت نظرتنا المتفائلة للسوق المصري خلال الفترة بين عامي 2017 و2018 حيث أظهر تحليلنا لنسبة المتعلمين ومستويات استهلاك الكهرباء أن مصر أصبحت قادرة على التحول إلى بلد صناعي من أوائل عام 2010، وبالتالي تحقيق معدلات نمو بنحو 4 إلى 6% على أساس نصيب الفرد”.

وتابعت “مع وجود عدد سكان يبلغ أكثر من 100 مليون شخص وتحسن المنظور الاقتصادي، نعتقد أن قطاعات مثل الغذاء والرعاية الصحية وتجارة التجزئة تقدم فرصاً مجزية للمستثمرين. ويسعدنا دائما في “رينيسانس كابيتال” أن نستضيف المستثمرين والشركات في مؤتمراتنا ونساهم في تعزيز التواصل وتسهيل تدفق الاستثمارات.”

ويستهدف بنك “رينيسانس كابيتال” الوصول إلى قاعدة واسعة من نخبة المستثمرين في جميع أنحاء العالم من خلال مؤتمراته المنتظمة وجولاته الترويجية والرحلات التي يتم تنظيمها حسب الطلب.

وفي العام الماضي، استضافت مؤتمرات “رينيسانس كابيتال” الخمس أكثر من 280 مستثمراً و100 شركة جرى خلالها أكثر من ألف اجتماع واحد لواحد.
كما رتب أكثر من 15 رحلة مخصصة للمستثمرين إلى كينيا ونيجيريا وجنوب إفريقيا وروسيا وتركيا ومصر وأكثر من 40 جولة لاستكشاف الفرص وترويج الصفقات.

وتضمّ الفعاليات المرتقبة للمستثمرين التي ينظمها البنك مؤتمر المستثمرين العاشر الخاص بإفريقيا في لاغوس، نيجيريا في الفترة بين 13 و17 مايو، والمؤتمر الاستثماري السنوي ال 23 في روسيا بين 24 و26 يونيو في العاصمة موسكو.

الرابط المختصر