زيتون: اجتماع الغرف التجارية ناقش فك طلاسم معوقات سوق السيارات

aiBANK

قال منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات ورئيس مجلس إدارة معارض الزيتون أوتو مول، إن الاجتماع الموسع الذي عقد بالاتحاد العام للغرف التجارية، أمس الأربعاء، ناقش أبرز المعوقات التي تواجه نشاط سوق السيارات في الفترة الراهنة وعكف على فك طلاسمها.

وأضاف زيتون أن الاجتماع بحث أحد المعوقات أمام المستوردين وهو بند الميزة التفضيلية، التي تعتبر تعد واحدة من شروط الجمارك المصرية، والتي يصعب على أي مورد أوروبي أن يقدمها للمستورد المحلي، بعكس شهادة اليورو 1 وبلد المنشأ، السهل توفيرهن.

E-Bank

وقال إن الاجتماع هدف إلى تدخل الاتحاد العام للغرف التجارية لتوفيق أوضاع سوق السيارات والوصول لحلول جذرية بالتنسيق مع وزيري المالية والتجارة والصناعة، من خلال ضخ دماء في شرايين السوق الموازية ووقف احتكار الوكلاء للقطاع وخلق منافسة عادلة.

وأضاف عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، إن اللقاء تطرق أيضًا إلى مسألة تراخيص معارض السيارات في منطقة مدينة نصر التي تعاني حتى الآن من رفض الجهات المسئولة منح التراخيص لهم، رغم وجود قوانين تمنع ممارسة أي كيان تجاري من نشاط عمله دون رخصة.

ودعا زيتون إلى استصدار رخص مؤقتة لحين توافر البديل لعدم وقوعهم في فخ المشاكل مع موظفين الحي.

وأضاف أن الاجتماع بحث أيضًا مسألة مندوبي المرور، موضحًا أن هناك حالة رفض من قِبل مدير المرور بترخيص المندوب للعميل، في حين أن الأخير اقتنى السيارة عبر قرض بنكي ومن الضروري أن يرخص المندوب الوحدة لاستصدار الحظر على الرخصة ولاستكمال إجراءات البنك.

ودعا زيتون إلى إلغاء الضريبة التكافلية لعدم دستوريتها، حيث تفرض 2.5 في الألف على حجم الأعمال في نشاط مثل السيارات وهذا غير مقبول، لأن سلعة السيارات ذات تكلفة مرتفعة، فهذه النسبة ترفع من قيمة الوحدة التي على سبيل المثال تكلفتها مليون أو نصف مليون، بينما بعض المعارض لا تربح مثل النسبة المقررة كضريبة.

الرابط المختصر