مصر تعرض تجربتها فى الاستثمار فى العنصر البشرى خلال اجتماعات البنك الدولي

aiBANK

عرضت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، التجربة المصرية فى الاستثمار فى العنصر البشرى خلال جلسة حول الاستثمار في رأس المال البشري للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك ضمن عرض 3 تجارب فى المنطقة ضمن فاعليات اجتماعات الربيع للبنك الدولى.

وتحدث فى الجلسة، كل من زياد العذارى، وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي التونسي، والياس موسى، وزير الاقتصاد والمالية من جيبوتى.

E-Bank

وأكدت الوزيرة، أن مبادرة الرئيس للاستثمار فى رأس المال البشرى تعد نقلة نوعية فى مصر، فهى تتضمن ربط تنمية مهارات الشباب وتدريبهم على احتياجات سوق العمل بالتنسيق مع القطاع الخاص، وتطوير التعليم والرعاية الصحية وشبكات الحماية المجتمعية، والتغذية المدرسية لبناء جيل صحي من الأطفال.

وأوضحت وزيرة الاستثمار أن الحكومة عملت وتعمل على ترجمة تكليفات القيادة السياسية بضخ مزيد من المنح في قطاعات الصحة والتعليم وبرامج التدريب وتأهيل الشباب.

ونجحت مؤخرا من خلال شركائها في التنمية في دعم قطاعي الصحة والتعليم وهذا من شأنه أن يسهم في تطويرهما بما يعود بالنفع على الشعب المصري، داعية مؤسسات التمويل الدولية إلى تقديم المزيد من المنح لدعم مصر فى الاستثمار فى العنصر البشرى.

وذكرت نصر أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بها طفرة في الشباب والذين يعتبرون مورداً أساسياً لبناء رأس المال البشري.

وأشارت إلى أهمية دور الاستثمار فى التعليم لتغطية الفجوة في سوق العمل، موضحة أن قانون الاستثمار له دور في تشجيع استثمارات القطاع الخاص في قطاعات الصحة والتعليم من اجل زيادة مساهمة القطاع الخاص في التنمية.

من جانبه، تحدث الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن قيام مصر بعملية تحول مختلفة عن مجرد تحديث قطاع التعليم وإنما اعادة تصور جديد للقطاع من خلال تطوير القطاع وتحديث المجتمع التعليمى ككل ليصبح الطالب اكثر اقبالا على التعلم والابتكار.

وأكد وزير التعليم أن مصر حاليا تقوم بالكثير من الجهود من أجل تطوير التعليم وإعادة تشكيل العملية التعليمية من خلال التطوير المستمر.
وعقد وزيرا الاستثمار والتعليم اجتماعين مع كل من خايمي سافيدرا تشاندوفي، رئيس قطاع الممارسات العالمية للتعليم بمجموعة البنك الدولي، و”مارينا ويس”، المدير الإقليمي للبنك في مصر.

وتم استعراض تطورات مشروع تطوير التعليم الأساسي ومناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالإسراع بمعدلات التنفيذ من خلال التعاون المشترك بين مصر والبنك الدولي.

واتفقت مصر والبنك الدولى على عدد من الإجراءات التنفيذية خلال الفترة القصيرة المقبلة بما يعمل على تحقيق مستهدفات المشروع بناء على رؤية مصر وأولويات التطوير التي تضعها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.

وأشاد مسؤولى البنك الدولى، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى، فى الاستثمار فى العنصر البشرى خاصة فى مجالى التعليم والصحة، حيث حرص البنك على دعمهما بقيمة 1.03 مليار دولار.

وأشارت نصر، إلى التنسيق مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الدولية من أجل تطوير قطاع التعليم اتساقا مع رؤية الرئيس في التركيز على مجالات التعليم والصحة من أجل الاستثمار في رأس المال البشري.

وأكد طارق شوقى على أهمية التنسيق بهدف وضع خطط تنفيذية واقعية تتسق مع ما تستهدف الوزارة تنفيذه والتحرك السريع على الأرض.

الرابط المختصر