ENB2021_900x90

رويترز: ارتفاع واردات الهند من نفط إيران 5% على أساس سنوي في 2018-2019

CairoBank

استوردت الهند نفطا من إيران بزيادة نسبتها خمسة بالمئة في السنة المالية الماضية حتى مارس في الوقت الذي رفعت فيه الشركات مشترياتها قبيل فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران اعتبارا من نوفمبر، بحسب ما أظهرته بيانات أولية لمواعيد وصول ناقلات جرى الحصول عليها من مصادر بقطاعي الشحن والنفط.

وعلى الرغم من تقييد واشنطن لمشتريات الهند من طهران، استوردت شركات تكرير نحو 479 ألفا و500 برميل يوميا من نفط إيران في 2018-2019 مقارنة مع نحو 458 ألف برميل يوميا في السنة السابقة وفقا للبيانات.

وطبقت الولايات المتحدة العقوبات في نوفمبر تشرين الثاني لكنها منحت إعفاء مدته ستة أشهر لثماني دول من بينها الهند مما يسمح لهم باستيراد بعض النفط الإيراني.

وسمحت واشنطن للهند بالاستمرار في شراء نحو 300 ألف برميل يوميا من النفط حتى أوائل مايو .

وأظهرت البيانات ارتفاع واردات الهند من النفط الإيراني إلى نحو 405 آلاف برميل يوميا في مارس  بزيادة نسبتها نحو 56 بالمئة مقارنة مع مستوى الواردات في فبراير شباط. لكن أحجام الواردات في مارس  تقل ستة بالمئة تقريبا مقارنة مع المشتريات في نفس الشهر قبل عام.

وإجمالا، جاءت واردات الهند من إيران في السنة المالية 2018-2019 أقل من المعدل البالغ 500 ألف برميل يوميا الذي كانت طهران تأمل في بيعه إلى ثاني أكبر عميل لخامها بعد الصين.

وعززت شركات التكرير الهندية مشترياتها من إيران في الفترة بين أبريل وأكتوبر 2018، منجذبة بفعل شحن مجاني تقريبا وتمديد إيران لفترة الائتمان لتعزيز المبيعات.

وطلبت المصادر عدم نشر أسمائها لأنها غير مخولة بالحديث مع وسائل الإعلام.

الرابط المختصر