سحر نصر: اتفاق مع المؤسسة الإسلامية للتنمية علي تمويل مشروعات البنية الأساسية

دعم استثمارات في النوران للسكر خلال الفترة المقبلة

aiBANK

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي مع أيمن السجينى، الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، عضو مجموعة البنك الإسلامى للتنمية.

وحضر اللقاء الدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشارى الوزيرة، ومعتز يكن، مستشار أول الوزيرة، وذلك على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي بواشنطن.

E-Bank

وبحث الجانبان، تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارة الاستثمار والمؤسسة بشأن التعاون لتطوير وتمويل استثمارات لمشروعات البنية الأساسية، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

وتناول الاجتماع دعم وتوسيع دائرة مجموعة المستثمرين من القطاع الخاص في مصر وتعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بما يساهم في تمويل مشاريع البنية الأساسية ومشروعات في التعليم والطاقة المتجددة ودعم استثمارات في شركة النوران للسكر خلال الفترة المقبلة.

وناقش الجانبان، زيادة التعاون في مجال ريادة الأعمال وزيادة دعم المؤسسة للقطاع الخاص، والخطة المستقبلية لتوسع المؤسسة في نشاطها في مصر، وتشجيع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى السوق المصري، ودعم المؤسسة لمصر في الترويج للفرص الاستثمارية بها في الخارج.

وأشارت نصر إلى وجود الكثير من الفرص الاستثمارية التي تتضمنها خريطة مصر الاستثمارية، وعلى رأسها محور تنمية قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة.

وأوضحت نصر أن الوزارة تعمل على زيادة حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتهيئة المناخ المناسب للقطاع الخاص لزيادة استثماراته في مصر، ودعم المؤسسات الدولية له للاستثمار في المشروعات القومية والتنموية.

وأكد أيمن السجينى، أن المؤسسة ستعمل على دعم القطاع الخاص من أجل زيادة استثماراته فى مصر فى ظل تطلع الجميع للاستثمار في مصر، وبرامج لريادة الأعمال ومشروعات متناهية الصغر.

وأشار إلى أن المؤسسة تسعى بشكل دائم للإسهام الفعال في التنمية في مصر وإيجاد إطار فعال للعمل يتم من خلاله تحقيق ذلك، معربا عن تطلعه إلى شراكة ناجحة ومزدهرة مع مصر على مدى السنوات المقبلة.

وأوضح السجينى أن المؤسسة استثمرت في مصر بنحو 230 مليون دولار في قطاعات مختلفة، حيث تم استثمار ما يقارب من 75 مليون دولار في قطاع صناعة الأغذية (مصنع ألبان و مصنع سكر).

كما تم استثمار نحو 75 مليون دولار في مشروع الطاقة المتجددة في بنبان، و في القطاع المالي تم انشاء شركة تأجير تمويلي بالشراكة مع بنك الاستثمار العربي و شركة أيادي.

و تم اقراض بنك مصر 25 مليون دولار ضمن تمويل مجمع قدره 350 مليون دولار، و في قطاع البترول تم الاشتراك في تمويل شركة Ades لخدمات البترول بنحو 20 مليون دولار.

الرابط المختصر