شعاع ترصد رهانات قطاع البولي إيثيلين للتحول الإيجابي

aiBANK

رنا ممدوح

حدد عبد الرحمن وهبة محلل مالي بشركة شعاع كابيتال الأثار المترتبة على الفيضانات المفاجئة التي حدثت في غرب إيران والتي تسببت في تدمير خط إمدادات الإيثيلين والذي كان بمثابة القناة الرئيسية التي تُغذي العديد من مصانع البتروكيماويات بالمنطقة الغربية.

E-Bank

وطرح وهبه في تقرير صادر عنه اليوم، تساؤلاً عن مدى دعم هذا الحادث لمنتجي البولي إيثيلين في مصر والعالم وكيف يمكن أن يساعدهم على التخلص من أثر حالة الركود التي يعانون منها خاصة بعد أن أغلقت مجموعة من مصانع البتروكيماويات والبولي إيثيلين الإيرانية خطوط إنتاجها بشكل جزئي أو كلي.

وفصل المحلل المالي إجابته للسؤال على 3 محاور أساسية.

تداعيات فيضانات إيران

ذكر وهبة أن خط إمدادات الإيثيلين الغربي يربط خطوط إنتاج الايثيلين في مدينة عسلوية بمصانع البولي إيثيلين.

وأشار أن بعض منتجو البولي إيثيلين أغلق مثلIlam Petrochemical بقدرة 300 ألف طن من مادة HDPE، و Kordestan Petrochemical بقدرة 300 ألف طن من مادة LDPE مصانعهم.

بينما تقوم العديد من الشركات بتشغيل مصانعها بطاقة تشغيلية منخفضة عن مستوياتها الطبيعية، وقد يغلق مُنتِجان آخران في إيران مصانعهما، وهما Mahabad Petrochemical (بقدرة 300 ألف طن من HDPE/LLDPE)، و Lorestan Petrochemical(بقدرة 300 ألف طن من HDPE/LLDPE).

ورجح المحلل المالي أنه بعد أن يتم السيطرة على الأمر وإصلاح الخط، من المتوقع أن يسعى منتجو الإيثيلين بإيران إلى تصدير الكميات المتراكمة لديهم من المنتج خلال فترة العطل.

اتجاه ايجابي لأسعار البولي إيثيلين

قال وهبه إن حالات التوقف بمصانع البولي إيثيلين التي لها علاقة بالفيضانات الإيرانية خفضت من حجم الصادرات إلى الصين، وبالتالي ارتفعت أسعار البولي إيثيلين الموَرد إلى الصين.

وتوقع أن تظل الأسعار مرتفعة حتى نهاية أبريل وفقاً لـ ICIS، بجانب ارتفاع أسعار البولي إيثيلين بشكل عام خلال شهر أبريل حتى يستأنف المنتجون عمليات التشغيل بشكل كلي.

ولفت إلى أن هناك سبب آخر قد يدفع أسعار البولي إيثيلين للارتفاع خلال الربع الثاني من 2019 وهو ارتفاع أسعار النفط والذي بدوره سيؤدي إلى زيادة تكلفة الإيثيلين على المنتجين الذين يعتمدون في تشغيلهم على النافتا.

التأثير على منتجي البولي إيثيلين المصريين

وختامًا توقع عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشعاع كابيتال أن تشهد كل من شركة سيدي كرير للبتروكيماويات وشركتها التابعة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته إيثيدكو زيادة في إيراداتهما من خلال انتعاش أسعار البولي إيثيلين على مستوى العالم، وهو ما يُعد أمراً جيداً بعد فترة الركور التي شهدتها تلك المنتجات على مستوى العالم.

وذكر وهبة أن كل من HDPE و LLDPE هما المنتجان الرئيسيان لكل من سيدي كرير للبتروكيماويات وشركتها التابعة، وبالتالي فإن انتعاش أسعار تلك المنتجات سيؤثر إيجاباً على هوامش التشغيل بالشركتين.

ولفت إلى أن هناك تأثير إيجابي بانتظارة لوحدة الأمين الجديدة التي قامت سيدي كرير للبتروكيماويات بالاستثمار فيها على جودة المواد الأولية، والتي من المتوقع أن تُحسن الأداء خلال 2019.

ملاحظة: HDPE = بولي ايثيلين عالي الكثافة، وLDPE = بولي ايثيلين منخفض الكثافة، وLLDPE = البولي إثييلين الخطي منخفض الكثافة.

الرابط المختصر