محافظ ساما: نسبة الزكاة الجديدة التي ستدفعها البنوك السعودية تتراوح بين 12 و14%

استبعاد رفع هذه النسبة في الفترة المقبلة

aiBANK

العربية نت

أكد محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أحمد الخليفي، أن نسبة الزكاة الجديدة التي ستدفعها البنوك السعودية ستتراوح بين 12 و14% من صافي الربح، مستبعداً احتمالية أن ترتفع هذه النسبة في الفترة المقبلة.

E-Bank

وقال: “أرقام النمو في الربع الرابع تعطي صورة متفائلة عن الاقتصاد السعودي، حيث نما الاقتصاد السعودي بنسبة 3.6% في الربع الرابع، و2.2% على أساس سنوي”.

ولفت إلى أن الاستهلاك والإنفاق الحكومي المحركان الرئيسيان للنمو في السعودية، ذكر أن الاستهلاك الخاص نما بنسبة تجاوزت الـ5%.

وعن أخبار الاندماجات بين البنوك، شدد الخليفي على قوة القطاع المصرفي السعودي، غير أن الاندماجات في القطاع ستشكل كيانات مالية أقوى تخدم الاقتصاد الوطني.

وأشار إلى أن اندماج بنكي ” ساب ” و”الأول” قد أقر من قبل هيئة المنافسة، نوه بأنه لم تصدر أي نتائج بعد في ما يتعلق باندماج بنكي ” الرياض ” و”الأهلي”، نافيا وجود اندماجات جديدة في الوقت الحالي غير “أن الباب مفتوح لمنح المزيد من التراخيص”.

وأكد الخليفي أن الإقراض العقاري للأفراد في المملكة يشهد نموا قويا ويحرك محفظة البنوك التي تشكل 18% منها.

كما تحدث الخليفي عن انكشاف البنوك على القروض المتعثرة في قطاعي التشييد والتجزئة.

وأشار إلى ارتفاع نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك السعودية من 1.8% إلى 2%، نوه بأن القروض المتعثرة يأتي معظمها من قطاعي التشييد والتجزئة.

غير أنه لفت إلى أن نسبة تغطية القروض المتعثرة تبلغ 150%.

وفي وقت أفاد أن القروض العقارية للأفراد تشكل 18% من محفظة البنوك، أوضح أنه تم ضخ: “9700 قرض عقاري في فبراير 2019 مقابل 3000 في فبراير 2018”.

وبيّن تراجع نسبة القروض الاستهلاكية من 25% إلى 23% من محفظة البنوك.

الرابط المختصر