PHC 728X90

غرفة التطوير العقاري: المركزي سيجدد مبادرة التمويل العقاري بفائدة 10.5% يوليو المقبل

بكر بهجت

كشف المهندس طارق شكري رئيس غرفة التطوير العقاري ورئيس مجموعة عربية القابضة أن الغرفة توصلت لاتفاق مع البنك المركزي على تجديد مبادرة التمويل العقاري لوحدات الإسكان فوق المتوسط، والتي انتهت في يناير الماضي.

وأضاف شكري خلال الجلسة الأولى بالمؤتمر الدولي للتطوير العقاري والذي تحضره “حابي”، أن المركزي سيبدأ في تطبيق تلك المبادرة خلال شهر يوليو المقبل بفائدة 10.5%، وهو ما سيعطي دفعة كبيرة للسوق خلال الفترة المقبلة.

وانتهت مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري لشريحتي الإسكان المتوسط وفوق المتوسط في يناير الماضي، بعدما صرفت البنوك والشركات 20 مليار جنيه تم تخصيصها في عام 2014.

وتابع أن الغرفة تركز بشكل كبير على الشق التنظيمي للسوق بالتعاون مع الحكومة، عبر مواجهة الدخلاء على السوق الذين يمثلون الخطر الحقيقي الذي يهدد القطاع العقاري.

ولفت إلى أن ما يتعلق بحرق الأسعار من قبل الشركات حديثة العمل في السوق، وأيضا نسب التحميل التي تمثل أزمة لمختلف الدول وليس مصر لوحدها.

وأوضح أن السوق في انتظار اتحاد المطورين والذي سيكون له دور كبير في تنظيم العلاقة بين كافة أطراف السوق، سواء الحكومة أو المطور أو المشتري.

وأكد أن المطور يحتاج إلى مساندة وحماية في ظل التفيرات التي طرأت على السوق نتيجة تبعات الإصلاح الاقتصادي والتي أجبرت الشركات على بيع وحداتها بالتقسيط على فترات وصلت إلى 8 و10 سنوات، مما أثر على السيولة المتاحة لديها.

وأكد أن هناك مساندة حكومية كبيرة شهدتها الفترة الماضية، وأيضا من قبل البنك المركزي ولعل الضوابط الجديدة التي أعلن عنها خير دليل على ذلك.



الرابط المختصر :