عمرو سليمان: 35% نموا في الطلب على العقارات خلال العامين الماضيين

aiBANK

بكر بهجت

أكد عمرو سليمان مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو أن هناك العديد من المباحثات التي يشهدها السوق بين كلا من المطورين عبر غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات ووزارة الإسكان والبنك المركزي.

E-Bank

وأوضح سليمان أن هناك تقدما كبيرا شهدته كافة الملفات المتعلقة بالسوق سواء التمويلية أو التشريعية.

وأضاف خلال المؤتمر الدولي للتطوير العقاري أن رسالة المؤتمر تنقسم إلى 3 محاور رئيسية تمثل السوق العقاري ألا وهي المطورين والجهات التمويلية والمسوقين.

ولفت رئيس الشركة إلى أن أهمية المؤتمر تكمن في تزامنه مع الاهتمام الحكومي الكبير بهذا القطاع.

وأوضح أن المؤتمر يتزامن أيضا مع مرور 10 سنوات على إطلاق أول أكاديمية للتطوير والاستثمار العقاري بالتعاون مع الجامعة الأمريكية وجامعة سنغافورة الوطنية، والتي تخرج منها نحو 176 مطور على 10 دفعات جميعهم مسؤولون الآن بأكبر الشركات في السوق.

وأضاف سليمان أن العلم هو الوسيلة الأقصر لزيادة المنافسة في السوق بأفضل وضع، وهو ما نجحت فيه دولا كثيرة أقربها إلى التجربة المصرية هي سنغافورة.

وتابع أن تصدير العقارات بات توجها رسميا لمصر سواء باهتمام الحكومة ممثلة في وزارة الإسكان أو خطط الشركات، مشيرا إلى أن وضع مواصفات محددة والاهتمام بالمعايير الدولية سيكون كلمة السر في إنجاح ذلك التوجه.

وأكد سليمان أن البنوك لا تزال في حاجة للمزيد من المعلومات عن السوق العقاري، نظرا لغياب الأرقام الحقيقية التي تعبر عنه، مشيرا إلى أن عامي 2017 و2018 شهدا ارتفاعا في الطلب بنسبة 35% وهو ما يوضح مدى النمو الذي يشهده.

وأوضح أن جلسات المؤتمر ستركز على المحاور الثلاثة أو الأعمدة الأساسية للسوق، البداية ستكون بجلسة لكبار المطورين، والجلسة الثانية ستختص بالشق التمويلي والبنوك والثالثة ستكون لقطاع التسويق.

ولفت سليمان إلى أن كافة مخرجات المؤتمر ستعرض على الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وكل جهة سيتم التواصل معها لتحقيق الأهداف التي تسعى إليها.

الرابط المختصر