سوق السعودية تغلق على ارتفاع وسط ترقب لأكبر طرح في 5 سنوات

aiBANK

العربية دوت نت

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم مرتفعًا 51.42 نقطة ليقفل عند مستوى 9139.55 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 3.4 مليار ريال.

E-Bank

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 133 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 111 ألف صفقة سجلت فيها أسهم 83 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 89 شركة على تراجع.

ويترقب السوق أول طرح أولي تقدر قيمته بأكثر من 2.5 مليار ريال، بعد موافقة هيئة السوق المالية لشركة المراكز العربية على طرح 20% من رأسمالها للاكتتاب العام، بما يعادل 95 مليون سهم.

وتأمل الشركة جمع مليار ريال ليكون الاكتتاب الأول والأكبر منذ طرح NCB في العام 2014.

ويشتمل الطرح على 65 مليون سهم، من الأسهم الحالية التي سيتم بيعها من المساهمين الحاليين، إضافة إلى 30 مليونا من الأسهم الجديدة التي ستصدرها الشركة عن طريق زيادة رأس المال.

تقدير طرح المراكز العربية

وقال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب، في مقابلة مع “العربية” إن “التحليل المبدئي لحجم 20% من رأسمال الشركة يقدر في حدود 2.5 مليار ريال ويعتبر حجم كبير جدًا مقارنة مع الطروحات التي جرت خلال السنوات القليلة الماضية”.

وأشار إلى وجود “مديونية بحدود 7 مليارات ريال حصلت عليها شركة المراكز العربية، العام الماضي وسوف تكلف إيرادات الشركة كثيرا مع ارتفاع سعر الفائدة”، موضحاً “تقييم الطرح لا يمكن الا برؤية القوائم المالية للشركة للسنوات الثلاث الماضية، والقيام بتقييم الإيرادات وتطورها، ودراسة تطور الدين وبالتالي نحكم على السعر المستهدف”.

وحول قطاع التسوق والمراكز التجارية، قال الرقيب إن “الوكالات العالمية لم تعد هي عنصر الجذب الرئيسي كما كان في السابق، بخاصة مع توجه المتسوقين أكثر إلى التجارة الإلكترونية والشراء عبر قنوات (أون لاين)” موضحاً أن شركة فواز الحكير المالكية لشركة المراكز العربية تخطط لإغلاق بعض المتاجر لديها وتستثمر بالتقنية والبيع أون لاين.

وقال إن الأسواق تحولت إلى أسواق جذب بواسطة الترفيه، و”إذا لم يكن المركز التجاري مهيئاً للجذب ووسائل الترفيه إضافة إلى الملاهي ودور السينما والنشاطات الكبرى للصغار والكبار وعوامل تتواكب مع النظرة المستقبلية لقطاع الترفيه في السعودية، فإن الشركات ستواجه مصاعب وعليها تغيير سياسات عملها”.

وأعرب عن اعتقاده بأن “كثيرا من المراكز التجارية سوف تعاني إذا لم تهتم بجانب التجارة الإلكترونية والمراكز العربية لديها 4 مراكز تحت الإنشاء في الوقت الحالي”.

صكوك السعودي للاستثمار

وفي سؤاله عن إصدار بنك الاستثمار السعودي من الصكوك بقيمة 215 مليون ريال، قال إن “تراجع ودائع العملاء أثر على محفظة التمويل والاصدار يعزز قاعدة رأس المال للتوافق مع معايير بازل 3 لتدعيم جزء من راس المال ورأس المال المساعد”.

وبشأن تغيير اسم شركة مجموعة الطيار القابضة للسفر إلى مجموعة سيرا القابضة، قال الرقيب إن هذا التغيير يتواكب مع توسعات الشركة في عدة تطبيقات ومجالات كثيرة، مثل الفندقة بجانب التغير الهيكلي في الشركة.

وفي جلسة اليوم بسوق الأسهم السعودية، كانت أسهم شركات الدريس، رعاية، معادن، الإنماء، والحكير الأكثر ارتفاعًا، أما أسهم شركات تشب، أليانز إس إف، زجاج، الأبحاث والتسويق، و وبروج للتأمين فكانت الأكثر انخفاضًا في التعاملات، و حيث تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 4.98% و 3.55% .

فيما كانت أسهم شركات الإنماء، و دار الأركان، الراجحي، والتصنيع، وكيان السعودية هي الأكثر نشاطا بالكمية، وكما كانت أسهم شركات الراجحي، والإنماء، وسابك، ودار الأركان، والتصنيع هي الأكثر نشاطا في القيمة.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضًا 5.38 نقطة ليقفل عند مستوى 3620.95 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.3 مليون ريال، و وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 131 ألف سهم تقاسمتها 264 صفقة.

الرابط المختصر