PHC 728X90

الدولار يفقد 65 قرشا أمام الجنيه منذ بداية موجة الهبوط

حابي

وسع الدولار خسائره أمام الجنيه إلى حوالي 65 قرشا، بشكل تراكمي، منذ بداية موجة الهبوط التي بدأت في 27 يناير الماضي، على خلفية انتعاش التدفقات والموارد الدولارية بالبنوك مع عودة الأجانب لسوق الدين الحكومية.

وأعلن البنك المركزي، قبل قليل على موقعه الإلكتروني، تراجع متوسط سعر الصرف لدى البنوك بنهاية تعاملات اليوم الأربعاء، إلى 17.2114 جنيه للشراء، ونحو 17.3114 جنيه للبيع، للدولار الواحد.

وسجل متوسط سعر صرف العملة الخضراء، في 23 يناير الماضي، 17.8650 جنيه سعر الشراء، ونحو 17.9544 جنيه سعر البيع، وذلك قبل أن تبدأ موجة صعود الجنيه المصري.

وبدأت موجة هبوط الدولار في الأحد 27 يناير الماضي، وخسر متوسط سعر صرف العملة الخضراء 20 قرشًا دفعة واحدة بشكل مفاجئ، فيما بلغ إجمالي خسائر العملة الأجنبية 25 قرشًا خلال الأسبوع الأول.

تبع ذلك تراجع بوتيرة أقل بلغت 5 قروش في كل من الأسبوع الثاني والثالث، ثم قرش واحد في الأسبوع الرابع، ثم قرشين خلال الأسبوع الخامس، ونحو 8 قروش في الأسبوع السادس، و5 قروش خلال الأسبوع السابع.

وواصل الدولار تراجعه للأسبوع الثامن على التوالي وفقد نحو 10 قروش، وذلك قبل أن يغير مساره ويرتفع أمام الجنيه بنحو 3 قروش خلال تعاملات الأسبوع التاسع، ثم استقر في كل من الأسبوع العاشر والحادي عشر.

أما الأسبوع الثاني عشر منذ بداية موجة الهبوط وهو الأسبوع الجاري، فقد بلغت خسائر الدولار حتى تعاملات اليوم الأربعاء أكثر من 6 قروش.