انقطاعات الكهرباء في جنوب افريقيا تهدد بانخفاض النمو نحو 1.1 نقطة مئوية

aiBANK

رويترز

قال البنك المركزي الجنوب إفريقي يوم الأربعاء إن النمو الاقتصادي في البلاد سينكمش بما لا يقل عن 1.1 نقطة مئوية في 2019 بينما ستفقد سوق العمل 125 ألف وظيفة إذا استمرت انقطاعات الكهرباء في عموم البلاد طوال العام.

E-Bank

وشهدت جنوب افريقيا انقطاعات للكهرباء في أرجاء البلاد في فبراير ومارس مع تسبب نقص في إمدادات الفحم وأزمة سيولة حادة وأوجه فشل متعددة في أسطول محطات الكهرباء العتيقة في كبح الإمدادات.

وقال البنك المركزي في تقرير عن مراجعته للسياسة النقدية، وهى الثانية هذا العام ”إذا استمرت هذه الانقطاعات طوال 2019 فمن المرجح أن ينخفض النمو بمقدار 1.1 نقطة مئوية“.

وأضاف قائلا ”في ظل هذه الظروف، من المرجح أن ينخفض عدد الوظائف بحوالي 120 ألف وظيفة“ مشيرا إلى أن معظم الانخفاضات ستكون في قطاعي التعدين والتصنيع.

وفي فبراير شباط، توقعت وزارة الخزانة أن الناتج المحلي الاجمالي سينمو بنسبة 1.5% هذا العام ارتفاعا من 0.8% في 2018. وفي اجتماعه للسياسة النقدية في مارس آذار، خفض البنك المركزي توقعاته للنمو إلى 1.3%.

ولن تصدر بيانات الناتج المحلي الاجمالي للربع الأول قبل يونيو حزيران، لكن مؤشرات لنشاط القطاع الخاص وثقة الشركات وقطاعي التعدين والتصنيع أظهرت بالفعل علامات على تأثير سلبي لانقطاعات الكهرباء.

الرابط المختصر