السيسي يوجه بتطوير صناعة البتروكيماويات وصولا إلى الاكتفاء الذاتي

aiBANK

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، واللواء مصطفى أمين مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الاجتماع تناول محاور خطط وزارة البترول بشأن التكرير والبتروكيماويات.

E-Bank

وأضاف أن الرئيس السيسي وجه في هذا الصدد باضطلاع الوزارة بتطوير صناعة البتروكيماويات ذات القيمة المضافة لتواكب متغيرات السوق العالمية، بغرض تحقيق الاكتفاء الذاتي وتلبية احتياجات السوق المحلية وتدعيم عدد من القطاعات الصناعية الوطنية وتصدير الفائض.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن وزير البترول استعرض، خلال الاجتماع، الدراسات الخاصة بمشروع إنشاء مجمع التكرير والبتروكيماويات، بما فيها مؤشراته الاقتصادية وهيكل تمويله والجدول الزمني المتوقع لتنفيذه.

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول، الأهمية الاستراتيجية لذلك المشروع في مواكبة خطط الدولة وخدمة أهدافها للتنمية عن طريق توفير فرص جديدة للاستثمار، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر، وتعظيم استغلال البنية التحتية من موانئ وطرق ومرافق، وتوطين تكنولوجيات حديثة في مصر.

وأضاف: كما تسهم في إقامة قاعدة صناعية جديدة لمنتجات تقوم على منتجات المشروع وتدعم الصناعات التكميلية الصغيرة والمتوسطة على وجه الخصوص، كالصناعات الغذائية والدوائية وقطع غيار السيارات والأجهزة المنزلية.

وقال السفير بسام راضي إن المهندس طارق الملا عرض أيضًا خلال الاجتماع آخر جهود الوزارة في مجال التنقيب عن حقول الغاز والبترول وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف، وكذلك خطوات تحديث وتطوير قطاع البترول من خلال اتباع خطط الإصلاح الهيكلي وتطوير نظم الحوكمة وتنمية الكوادر البشرية.

الرابط المختصر