عماد عباس: أمان لتداول الأوراق المالية تنتهج إجراءات تحفظية

شركات السمسرة تعيش أوضاعًا صعبة منذ 2011

aiBANK

فاروق يوسف

قال عماد عباس، العضو المنتدب لشركة أمان لتداول الأوراق المالية، إن شركات السمسرة تعيش منذ عام 2011 أوضاعًا صعبة ومنها من قام بتجميد أعماله وتقليص فروعه، وذلك لما تشهده السوق من تراجعات حادة على مدار هذه الأعوام.

E-Bank

وأضاف أنه في ظل هذا التراجع لجأت أمان إلى بعض الإجراءات الخاصة الرامية إلى ترشيد الاستهلاك والتكاليف قدر الإمكان، بحيث تخطو الشركة بسياسة تحفظية قادرة فقط على تغطية مصروفاتها بحرص شديد.

وتابع أن الشركة كانت تتبنى قبل هذه الاضطرابات سياسة توسعية تهدف إلى جذب عملاء جدد وافتتاح أفرع جديدة هذا بالإضافة إلى وضع خطة لتحسين نسبتها من حجم التداول اليومي.

لا بدَّ من إنشاء كيانات مستقلة تمول شركات السمسرة في الأزمات

وأشار إلى أن السوق تحتاج إلى أدوات تحفيزية جديدة تتمثل في قيد شركات جديدة، أو إنشاء كيانات مستقلة تهدف إلى تمويل شركات السمسرة في مثل هذه الأزمات، لا سيّما وأن أغلب شركات السمسرة وتحديدًا المتوسطة والصغيرة تعتمد بشكل كبير ورئيسي على الأفراد الذين أصبحوا في حالة عزوف عن التعامل نتيجة لما تشهده السوق.

ونوه إلى أنه على الجهات الرقابية اتخاذ قرارات وتفعيل إجراءات تدعم سوق المال بصورة أو بأخرى، خاصة وأن شركات السمسرة على موعد مع تطبيق الشريحة الثالثة من ضريبة الدمغة خلال شهر مايو المقبل.

ولفت العضو المنتدب لشركة أمان لتداول الأوراق المالية، إلى أن شركات السمسرة هي همزة الوصل بين إدارة السوق والمتمثلة في البورصة والمتداولين أو بمعنى آخر العملاء، ولذا يجب وضع أطر تضمن حماية هذه الأطراف –ويقصد هنا شركات السمسرة والعملاء– من أي هبوط أو خسارة قد تتعرض لها السوق.

 

الرابط المختصر