لماذا غابت علامات التعافي عن الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك ؟

aiBANK

رنا ممدوح

قال عبد الرحمن وهبه محلل مالي بشركة شعاع كابيتال إن تصنيف سهم شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك مازال قيد المراجعة فضلاً عن تعليق السعر المستهدف لمدة 12 شهرًا الذي حدد له، حتي يكون هناك رؤية من إدارة الشركة.

E-Bank

وأرجع وهبه في تقرير صادر عنه، ذلك إلى نتائج الأعمال الضعيفة التي كشفتها شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية أموك خلال الثالث من العام المالي 2018 – 2019 وذلك بعد مواجهتها أداءً ماليًا ضعيفًا خلال النصف الأول من نفس العام.

وأوضحت الشركة أن أدائها يرجع وبشكل أساسي إلى انخفاض الفارق النقدي بين أسعار البيع وتكلفة المواد الخام وهو مايرجع في الغالب إلى تراجع مبيعات السولار المنتج عالي الربحية والذي يتم استخدامة في عملية الخلط الخاصة والذي يتم استخدامة في عملية الخلط الخاصة بالمازوت والتي نرجح أن يكون امتد تأثيرة على نتائج الربع الثالث من نفس العام.

استمرار الأداء السيئ وافتقار بيانات الشركة للوضوح

سلط تقرير شعاع الضوء على على النتائج الأعمال الأولية التي أعلنتها أموك للربع الثالث من العام المالي 2018/19 والمنتهي في 31 مارس 2018 حيث تراجعت الأرباح بمُعدل سنوي 84%، وإن كانت قد ارتفعت 101% على أساس ربع سنوي، إلى 51 مليون جنيه، وهو دون توقعات أبحاث شعاع للأوراق المالية عند 265 مليون جنيه بنسبة تراجع 81%.

وبحسب شعاع يعكس انخفاض الأرباح تراجع هامش مُجمل الربح بحوالي 800 نقطة أساس إلى 4.2% مقابل 12.2% خلال نفس الفترة من العام السابق بجانب تراجعه عن توقعاتنا عند 9% 480 نقطة أساس.

وفي الوقت ذاته تراجعت الإيرادات بنسبة 10% على أساس سنوي، و9% على أساس ربع سنوي إلى3.36 مليار جنيه في الربع الثالث 2018/19 مقابل 3.75 مليار جنيه في العام السابق.

من جانبه رأي المحلل المالي بشعاع كابيتال أن انخفاض الإيرادات يرجع إلى انخفاض عائد المنتج غالباً بسبب الانخفاض في مبيعات السولار.

وذكر أن الإدارة عزت انخفاض الهوامش إلى الزيادة الكبيرة في تكلفة المواد الخام والتي لم يقابلها نفس معدل الزيادة في مزيج أسعار البيع.

تفسير الأمر في إطار رؤيتنا وتوقعاتنا للمُقبل

ورأي وهبه أن تعليق إدارة أموك على نتائج الأعمال غير واضح بشكلٍ كافٍ لتبرير هذا الأداء الضعيف مرجحًا أن تراجع الأداء المالي خلال هذه الفترة يعكس انخفاض مبيعات السولار.

وهو ما انعكس على متوسط أسعار المبيعات والتي تم استخدامه في عملية الخلط بغرض تعزيز مواصفات المازوت المُصدَّر إلى الخارج وذلك حتى تكشف الشركة عن مزيد من التفاصيل، بجانب انخفاض مبيعات زيوت التشحيم في ظل احتدام المنافسة مع دخول موردين صينيين السوق.

ونوه المحلل المالي بشعاع كابيتال أن إدارة أموك قالت إنها توصلت إلى شروط جيدة لتسعير منتجاتها النهائية والمواد الخام مع الجهات ذات الصلة، كما أشارت إلى أنها استطاعت الدخول إلى أسواق جديدة في الخارج لبيع منتجاتها النهائية.

وبناء على ذلك أكد وهبة على تعزيز هذه الإجراءات من ربحية أموك في المستقبل، ولكن لا يمكن أن تؤخذ في الحسبان حتى نرى تحسناً ملحوظاً في الأداء التشغيلي.

لا يزال السعر المستهدف خلال 12 شهر معلق في ظل عدم وضوح تصريحات الشركة؛ أيضاً غير مصنف.

وختامًا استبعد عبد الرحمن وهبه المحلل المالي بشعاع كابيتال ترحيب المستثمرين لأي توضيح أو تصريح إيجابي لإدارة الشركة ولا سيما في ظل عدم قيام الإدارة بتحذير المستثمرين من أية تطورات سلبية خلال النصف الأول من العام المالي 2018/19، علاوة على عدم توضيح الأسباب وراء تراجع الأداء خلال الربع الثالث من نفس العام.

وعلى هذه الخلفية رأى وهبه أن تعافي سهم أموك بنحو جيد مرهون بنجاح الشركة في تحقيق تحول إيجابي ملحوظ بنتائج أعمال الربع الرابع من العام المالي 2018/19، علاوة على تطبيق الإدارة للاستراتيجية الجديدة التي كشفت عنها مسبقاً.

وأشار أن التصنيف والسعر المستهدف خلال 12 شهر اللذين تم تحديدهم سابقاً لسهم أموك هما زيادة الوزن النسبي في المحفظة غير مصنف حالياً و9.30 جنيه للسهم بدون سعر مستهدف حالياً، على التوالي.

ولفت إلى أنه سيتم تحديث التوصيات والسعر المستهدف لأموك خلال 12 شهرًا عقب كشف الشركة عن المزيد من التفاصيل بشأن الأداء التشغيلي.

الرابط المختصر