معهد التمويل الدولي: ديون أمريكا وصلت إلى 21 تريليون دولار

aiBANK

العربية نت

قال معهد التمويل الدولي، في تقرير حديث له، إن هناك مخاوف وقلقا من بيئة التضخم الأمريكية ومعدلات الفائدة المنخفضة، خاصة في ظل ارتفاع معدلات الديون الحكومية للولايات المتحدة على نحو كبير.

E-Bank

وذكر المعهد في تقريره أن ديون الحكومة الأمريكية وصلت إلى 21 تريليون دولار، وهو ما يعادل تقريبا ثلث الديون الحكومية في دول العالم والبالغة نحو 65 تريليون دولار.

وأشار معهد التمويل الدولي في تقريره عن الديون، أنه بالرغم من النمو المعتدل للاقتصاد العالمي خلال الربع الثاني من عام 2018، والبالغ 3.2%، إلا أن مؤشرات ثقة الأعمال تعكس ارتفاع القلق بشأن حدوث تباطؤ اقتصادي سواء كان ذلك في الأسواق الناشئة أو المتقدمة.

ولفت معهد التمويل إلى أن هناك قلقا متزايدا في الأوساط الاقتصادية بشأن أزمة ديون جديدة قد تحدث خلال بضع سنوات في الدول قليلة الدخل، وهو ما كان أيضا مثار نقاش أحد الجلسات في اجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدوليين.

وما يعزز تلك المخاوف، هو ارتفاع الديون الحكومية المحلية والخارجية للحكومات قليلة الدخل إلى أعلى مستوى منذ عام 2005، وهو ما يبرز إلى الحاجة الملحة إلى مزيد من الشفافية في أسواق الدين السيادية.

وعلى صعيد آخر، ضم المعهد في تقريره نتائج استطلاعه لأي المستثمرين طويل الأجل، والذي أظهر تراجع القلق بشأن الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة، إلا أنه لا يزال يتصدر مخاوف المستثمرين طويلة الأجل.

وأشار إلى أن أغلب المستثمرين يتوقعون قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بزيادة أسعار الفائدة مرة واحدة أخرى إلى 2.75% وذلك خلال دورة التشديد النقدية التي يتبعها حاليا.

وأوضح معهد التمويل الدولي أن المستثمرين طويلي الأجل يتوقعون طلبا قويا من قبل عملائهم على أصول الأسواق الناشئة هذا العام، خاصة السندات التي تصدرها دول تلك الأسواق بالعملة الصعبة.

الرابط المختصر