ENB2021_900x90

عوض الترساوي: دراسات جارية حول حماية حقوق الأقلية وصغار المساهمين

عودة التحكيم الاختياري أو المشروط سيدعم سوق المال بشكل فاعل

فاروق يوسف

قال الدكتور عوض الترساوي، نائب رئيس الجمعية المصرية للاستثمار والتمويل، إن هناك دراسات وتشاورات تجري الآن مع الهيئة العامة للرقابة المالية، وهيئة الاستثمار حول إقرار وتفعيل بعض الآليات الخاصة بحماية الأقلية وصغار المساهمين، إلى جانب توحيد بعض الإجراءات القانونية الخاصة للشركات.

وأضاف عوض أن الجانب التشريعي يحظى باهتمام واسع من قبل الجمعية خاصة وأنه أحد الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية، وهو ما بدا واضحًا في النظم القانونية الخاصة بالمناطق الحرة، والمناطق الاقتصادية، والتي أصبحت آلية هامة من آليات زيادة الصادرات، وزيادة الناتج القومي إلى جانب خلق فرص عمل جديدة.

وطالب الترساوي هيئة الرقابة المالية بضرورة عودة التحكيم الاختياري أو المشروط خاصة فيما يخص عمليات سوق المال سواء المتعلقة باكتتابات أو مخالفات شركات أو أعضاء مجلس إدارة، أو أي مخالفة قانونية ذات طبيعة استثمارية على صلة بنشاط سوق المال لا سيما وأن التحكيم الاختياري –والحديث للترساوي– هو أحد آليات التحكيم التي ستدعم السوق بشكل فاعل.

على أن تكون مدة النظر للتجهيز في آلية التشريع الخاصة بالقضية لا تقل عن اثني عشر شهرًا وفقًا للقواعد المحددة.

مع العلم بأن كافة المنازعات الناشئة في سوق الأوراق المالية لا تخضع للحل بطريق التحكيم بل يتحدد ذلك من حيث الأطراف ومن حيث نوع المنازعة، لذا فإنه للإحاطة بموضوع المنازعات في هذا الشأن يستلزم التعرف على أطراف المنازعة ومن بعد ذلك على المنازعات الخاضعة للتحكيم.

ومن ثم سيتم اللجوء إلى معالجة الطبيعة القانونية للجنة التحكيم وذلك عبر تسليط الضوء على ماهية لجنة التحكيم بذاتها، وذلك من حيث كونها محكمة استثنائية أو أنها لجنة إدارية ذات اختصاص قضائي أو هي لجنة تحكيمية.

لا بدَّ من إنشاء كيان ترويجي خاص بالصكوك

وتعمل الجمعية حاليًا على إبراز المفاهيم التي تتعلق ببعض الآليات الجديدة التي تحتاجها سوق المال خلال الآونة الراهنة، على سبيل المثال آلية الصكوك.

وقال عوض إن هناك 49 نوعًا من أنواع الصكوك ، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه لم يتم إصدار صك حتى الآن، في حين أن لهذه الآلية عدة فوائد منها توفير سيولة نقدية بصورة واضحة وسريعة.

كما أنها آلية قليلة المخاطر وهو ما يحتاجه المستثمرون خلال الفترة الحالية، ومن ثم لا بدَّ من إنشاء كيان ترويجي كبير يتبنى نشر هذا النشاط بشكل فعال.

وأشار عوض إلى أن الجمعية تشارك في العديد من الفعاليات والأنشطة الهامة الخاصة بنشاط اللوجيستيات والتخزين والبضائع، وأنها تقوم بإعداد دراسات مختصة في هذا الشأن، كما أنها ستشارك بصفة أساسية في مؤتمر خاص بالآليات الحديثة في سوق المال، والمقرر إقامته في أغسطس المقبل.

الرابط المختصر